كيف تحمي “ساعة آبل ” المئات من الإصابة بالجلطات؟

كيف تحمي “ساعة آبل ” المئات من الإصابة بالجلطات؟

كشفت نتائج دارسة كبيرة أجراها باحثون في جامعة ستانفورد حول قدرة وإمكانية ساعة آبل على اكتشاف دقات القلب غير المنتظمة. وأجرى الباحثون على أكثر من 400 ألف شخص من مستخدمي الساعة في هذه الدراسة التي تمولها شركة آبل. وأفاد الباحثون أن ساعة آبل التي أجروا الدراسة عليها حذرت فقط 0.5 ٪ من المشاركين، وتمكنت الساعة من تحذير 2100 شخص على…

ff-og-image-inserted

كشفت نتائج دارسة كبيرة أجراها باحثون في جامعة ستانفورد حول قدرة وإمكانية ساعة آبل على اكتشاف دقات القلب غير المنتظمة. وأجرى الباحثون على أكثر من 400 ألف شخص من مستخدمي الساعة في هذه الدراسة التي تمولها شركة آبل. وأفاد الباحثون أن ساعة آبل التي أجروا الدراسة عليها حذرت فقط 0.5 ٪ من المشاركين، وتمكنت الساعة من تحذير 2100 شخص على أنهم قد يواجهون مشكلة صحية. وبحسب ما ورد في التقرير فإن آبل تمول الدراسة دعما منها لمحاربة مرض الرجفان الأذيني، وهي حالة، أشار الأطباء، إذا لم تتم معالجتها يمكن أن تؤدي إلى حدوث جلطات.

وأشار الدكتور ريتشارد كوفاكس من الكلية الأمريكية لأمراض القلب، والذي لم يشارك في الدراسة، أن الساعة لم تقدم تشخيصا مثاليا لهؤلاء الذين تم تحذيرهم. إلا أن التقرير أوضح أن ثلث الذين حذرتهم الساعة من نبضات قلبهم الغير منتظمة، كشف أنهم يعانون من مرض الرجفان الأذيني. وفقا للنتائج الأولية التي قدمت في مؤتمر الكلية الأمريكية لأمراض القلب في نيو أورليانز، قال الباحث البارز في جامعة ستانفورد الدكتور مينتو توراخيا ، إن مصاب الرجفان الأذيني من الممكن أن يكتشف المرض بعد مضي وقت على إصابته وهو الأمر الذي من الممكن أن يعرضه للإصابة بالجلطات، مضيفا أنه إذا اكتشفت الساعة النبضات الغير منتظمة وتم تحذير هؤلاء المرضي فمن الممكن أن تكون خطوة علمية هائلة.

وقال الدكتور لويد مينور، عميد الطب في جامعة ستانفورد، أن هذه الدراسة مشجعة للغاية على إمكانية استخدام جهاز للكشف عن المرض. وقال خبراء أمراض القلب الآخرون إن الدراسة تشير إلى أن الفحص باستخدام تكنولوجيا يمكن ارتداؤها قد يكون مجديًا تقنيًا في المستقبل القريب، ولكنه يحتاج إلى مزيد من الأبحاث. وقال الدكتور فالنتين فوستر، رئيس سابق لجمعية القلب الأمريكية، الذي لم يشارك في الدراسة: “لا أنصح بهذا عامة الناس”، وأضاف إن هذا الأمر لن يجدي نفعا على سبيل المثال إذا تم اختباره على كبار السن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً