البرلمان العراقي يتجه لاعتماد أغنية لكاظم الساهر نشيداً وطنيا

البرلمان العراقي يتجه لاعتماد أغنية لكاظم الساهر نشيداً وطنيا

قدّم رئيس كتلة الإصلاح والإعمار النيابية صباح الساعدي والقيادية في تحالف “سائرون” إنعام الخزاعي اليوم الخميس، اقتراح قانون النشيد الوطني الجديد، بموافقة سبعين نائباً من مختلف الكتل السياسية إلى رئيس مجلس النواب. سلام عليك على رافديك عراق القيم فأنت مزار وحصن ودار لكل الأمم هنا المجد أمّ وصلى وصام وحج وطاف بدار السلام وينص مقترح القانون، حسب …




الفنان العراقي كاظم الساهر.(أرشيف)


قدّم رئيس كتلة الإصلاح والإعمار النيابية صباح الساعدي والقيادية في تحالف “سائرون” إنعام الخزاعي اليوم الخميس، اقتراح قانون النشيد الوطني الجديد، بموافقة سبعين نائباً من مختلف الكتل السياسية إلى رئيس مجلس النواب.

سلام عليك على رافديك عراق القيم فأنت مزار وحصن ودار لكل الأمم هنا المجد أمّ وصلى وصام وحج وطاف بدار السلام

وينص مقترح القانون، حسب مكتب الساعدي، على تحويل قصيدة الشاعر أسعد الغريري التي غناها ولحنها كاظم الساهر، إلى نشيد وطني جديد للبلاد.

والقصيدة مطلعها:
سلام عليك على رافديك عراق القيم
فأنت مزار وحصن ودار لكل الأمم
هنا المجد أمّ وصلى وصام
وحج وطاف بدار السلام

وأحال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي اقتراح القانون على لجنتي القانون والثقافة والإعلام، للمضي في إجراءات اعتماده.

وفي يناير(كانون الثاني) الماضي، قال الساهر إنه يتمنى أن تعُتمد أغنيته “سلام عليك على رافديك” نشيداً وطنياً للعراق، وعبر عن سعادته بدعم الجمهور العراقي للاقتراح في استفتاء حول ذلك.

يُشار إلى أن الساهر وافق في وقت سابق على اقتراح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، باعتماد أغنيته نشيداً وطنياً للعراق، لكنه اشترط موافقة مجلس النواب العراقي بشكل رسمي.

وبعد الإطاحة بنظام صدام حسين في 2003، اعتمد العراق أنشودة “موطني” نشيداً وطنياً، وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان، وألحان محمد فليفل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً