ما أسباب مشاكل الهضم لدى كبار السن؟

ما أسباب مشاكل الهضم لدى كبار السن؟

تعد مشاكل الهضم من المتاعب الشائعة لدى كبار السن. فما أسبابها وكيف يمكن مواجهتها؟ للإجابة على هذه الأسئلة قال خبير التغذية الألماني أوفه كنوب إن مشاكل الهضم في الكبر ترجع لأسباب عدة، منها ارتخاء عضلات المريء، ما يؤدي إلى صعوبات البلع.وفي الوقت ذاته يقل إفراز المعدة للعصارة الهضمية، ما يؤدي إلى فقدان الشهية، فضلاً…




alt


تعد مشاكل الهضم من المتاعب الشائعة لدى كبار السن. فما أسبابها وكيف يمكن مواجهتها؟

للإجابة على هذه الأسئلة قال خبير التغذية الألماني أوفه كنوب إن مشاكل الهضم في الكبر ترجع لأسباب عدة، منها ارتخاء عضلات المريء، ما يؤدي إلى صعوبات البلع.

وفي الوقت ذاته يقل إفراز المعدة للعصارة الهضمية، ما يؤدي إلى فقدان الشهية، فضلاً عن تراجع نشاط الأمعاء في الكبر.

ومن الأسباب الأخرى لمشاكل الهضم في الكبر تراجع القدرة على التذوق وتراجع الإحساس بالعطش وصعوبة المضغ بسبب تدهور صحة الأسنان وتراجع إفراز اللعاب، بالإضافة إلى بعض الأمراض كالحساسية أو عدوى الأمعاء.

وتؤدي مشاكل الهضم إلى الإصابة بالإمساك أو الإسهال، بالإضافة إلى الشعور بالانتفاخ والامتلاء وآلام البطن، فضلاً عن الضعف العام والهزال بسبب نقص التغذية وسوء امتصاص الطعام.

ولمواجهة مشاكل الهضم ينصح كنوب بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة والإقلاع عن التدخين وتجنب التوتر النفسي، فضلاً عن المواظبة على ممارسة الرياضة ودمج الأنشطة الحركية في الحياة اليومية كصعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد.

كما ينبغي تناول الأطعمة بالألياف الغذائية بكثرة، كمنتجات الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، حيث إنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء، بالإضافة إلى شرب كميات كافية من الماء لتحفيز إفراز اللعاب.

وإذا لم تفلح هذه التدابير في مواجهة مشاكل الهضم، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراءها وعلاجه في الوقت المناسب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً