4 مليارات دولار تبادل تجاري بين إسرائيل وتركيا رغم التراشق

4 مليارات دولار تبادل تجاري بين إسرائيل وتركيا رغم التراشق

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ”الدكتاتور”، في رد على تصريحات للمتحدث باسم أردوغان، قال فيها إن إسرائيل دولة عنصرية. وتزامن السجال بين أنقرة وتل أبيب، مع كشف بيانات إسرائيلية حديثة، عن حجم التبادل التجارى مع تركيا والذى يتخطى الـ 4 مليار دولار، لتظل تركيا في المركز الأول من حيث التبادل التجاري مع إسرائيل على مستوى…




الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)


وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ”الدكتاتور”، في رد على تصريحات للمتحدث باسم أردوغان، قال فيها إن إسرائيل دولة عنصرية.

وتزامن السجال بين أنقرة وتل أبيب، مع كشف بيانات إسرائيلية حديثة، عن حجم التبادل التجارى مع تركيا والذى يتخطى الـ 4 مليار دولار، لتظل تركيا في المركز الأول من حيث التبادل التجاري مع إسرائيل على مستوى الدول الإسلامية، وفق زمان التركية اليوم الأربعاء.
ونشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانات نقلاً عن دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، جاء فيها أن “تركيا تستورد من إسرائيل بما يُعادل 1410 مليون دولار، وتصدر لها ما يُعادل 2856 مليون دولار”، حسب الصحيفة.
ولم تمنع هجمات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إسرائيل، زيادة التبادل التجاري معها، والذي شهد نمواً بـ 14% في السنوات الأخيرة.
وبلغت الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا في 2017 ما قيمته 1.4 مليار دولار، في مقابل واردات إسرائيلية من تركيا بحوالي 2.9 مليار دولار.
وشهدت حركة التجارة بين البلدين تنامياً متزايداً منذ تعيين الملحق التجاري التركي في إسرائيل، هوثمار آينمز، بعد أن ظل المنصب شاغراً طيلة سنوات، في السفارة التركية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً