حماس تعذب معتقلين دعوا لمظاهرة ضد الضرائب

حماس تعذب معتقلين دعوا لمظاهرة ضد الضرائب

اتهمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس، بضرب وتعذيب معتقلين موقوفين على خلفية نيتهم تنظيم احتجاج سلمي، للمطالبة بإلغاء الضرائب التي تفرضها حماس في غزة. وأشارت الهيئة في بيان، إلى أن أجهزة أمن حماس اعتقلت 13 فلسطينياً، وأفرجت عن 10 منهم على أن يراجعوا صباح كل يوم، أحد المقار الأمنية القريبة من…




عناصر من أمن حماس أثناء اعتقال مطلوب (أرشيف)


اتهمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء، الأجهزة الأمنية التابعة لحركة حماس، بضرب وتعذيب معتقلين موقوفين على خلفية نيتهم تنظيم احتجاج سلمي، للمطالبة بإلغاء الضرائب التي تفرضها حماس في غزة.

وأشارت الهيئة في بيان، إلى أن أجهزة أمن حماس اعتقلت 13 فلسطينياً، وأفرجت عن 10 منهم على أن يراجعوا صباح كل يوم، أحد المقار الأمنية القريبة من مناطق سكناهم.
وقالت المنظمة الفلسطينية: “ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها الهيئة، تعرض المعتقلون خلال الاحتجاز للمعاملة السيئة الحاطّة بالكرامة عبر استخدام الألفاظ النابية والسب والشتم، والضرب بقبضات اليد والركل على أنحاء الجسد كافة، وبعض المحتجزين تم ضربهم”.
وأضافت “عندما انتهى المحققون من ضرب أحد المعتقلين طلبوا منه الوقوف، ولكنه لم يتمكن فتهجم عليه أحد أفراد الأمن، ودعس يده وهو على الأرض، الأمر الذي أدى إلى التواء أصبع يده وانتفاخه”.
وأوضحت الهيئة، أن “ما رُصد يعد مخالفة واضحة لمعايير الاحتجاز والتوقيف المنصوص عليها في قانون الإجراءات الجزائية التي تحدد جهات الضبط القضائي، والمعايير الواجب توفرها أثناء الاحتجاز والتوقيف، إضافةً إلى نصوص قانون الإجراءات الجزائية التي تحدد المعايير القانونية لإجراءات الاحتجاز والقبض والتوقيف وتحديد الجهات المختصة بذلك”.

وتابعت الهيئة، أن “تلك المخالفات والانتهاكات، التي تمارسها الأجهزة الامنية في قطاع غزة تأتي في إطار المناكفات السياسية ورفض الرأي الآخر، في حين تغض الطرف إذا كانت تلك المناكفات تتعلق بالخصم السياسي، بل وتمكنهم من تلك الحقوق والحريات إلى أقصى حد، كما تشكل تلك الانتهاكات نهجاً في التعامل مع المختلفين سواءً في الرأي، والتعبير”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً