“مهد الإنترنت” يحتفي بالعيد 30 لميلاد شبكة الويب العالمية

“مهد الإنترنت” يحتفي بالعيد 30 لميلاد شبكة الويب العالمية

احتفلت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية “سيرن” في جنيف، والتي كانت مهدا لشبكة الويب العالمية (www)، يوم أمس الثلاثاء، بمرور 30 عاما على ميلاد نظام المعلومات العالمي، مما يلقي الضوء على الفوائد التي يمكن للعلم الأساسي أن يقدمها للبشرية. وفي مارس 1989، قدم عالم الفيزياء والكمبيوتر البريطاني تيم بيرنرز-لي تقريرا قصيرا لمنظمة سيرن اقترح فيه إنشاء نظام لإدارة وربط …

احتفلت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية “سيرن” في جنيف، والتي كانت مهدا لشبكة الويب العالمية (www)، يوم أمس الثلاثاء، بمرور 30 عاما على ميلاد نظام المعلومات العالمي، مما يلقي الضوء على الفوائد التي يمكن للعلم الأساسي أن يقدمها للبشرية.

وفي مارس 1989، قدم عالم الفيزياء والكمبيوتر البريطاني تيم بيرنرز-لي تقريرا قصيرا لمنظمة سيرن اقترح فيه إنشاء نظام لإدارة وربط الكم الهائل من المعلومات العلمية التي تنتجها المنظمة.

وقالت المديرة العامة لـ”سيرن”، فابيولا جيانوتي، في كلمة إن التقرير “كان رؤية جاءت لتحويل المجتمع وطريقة اطلاعنا على المعلومات والتواصل على مستوى عالمي”.

وقررت “سيرن” في تسعينيات القرن العشرين أن تجعل تكنولوجيا شبكة الويب العالمية متاحة بالمجان بدون جمع عائدات.

وقالت جيانوتي إن: “العلم الأساسي، بأهدافه الطموحة، يحقق تطورا تكنولوجيا كبيرا في العديد من المجالات، ويمكن أن يؤثر على المجتمع بشكل عميق”.

يشار إلى أن الإنترنت، وهو أقدم من ابتكار بيرنرز-لي، هو مصطلح يصف الشبكة العالمية لشبكات الكمبيوتر الخاصة. وتعد شبكة الويب العالمية واحدة من أقدم النظم المعروفة لتشفير وتصفح المعلومات عبر الإنترنت.

وقال بيرنرز-لي في مقر “سيرن” إن:”50% من البشر يستخدم هذا النظام”، داعيا إلى حماية الخصوصية والبيانات الشخصية وحرية التعبير على الإنترنت.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً