افضل النصائح للتخلص من انتفاخ البطن

افضل النصائح للتخلص من انتفاخ البطن

هل تعانين من انتفاخات في البطن، أو مصابة باضطرابات هضمية؟ طبعاً، هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى حدوث هذه المشكلة، كتناول الاطعمة المشبعة بالدهون و السعرات الحرارية العالية و المشروبات الغازية، و لكن لحسن الحظ ثمة العديد من النصائح الفعالة للتخلص من انتفاخ و غازات البطن التي تساعد على معالجة الإنتفاخ بأسرع وقت ممكن و التخفيف…

هل تعانين من انتفاخات في البطن، أو مصابة باضطرابات هضمية؟

طبعاً، هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى حدوث هذه المشكلة، كتناول الاطعمة المشبعة بالدهون و السعرات الحرارية العالية و المشروبات الغازية، و لكن لحسن الحظ ثمة العديد من النصائح الفعالة للتخلص من انتفاخ و غازات البطن التي تساعد على معالجة الإنتفاخ بأسرع وقت ممكن و التخفيف من تكوّن الغازات في المعدة.

تعرّفي على افضل النصائح التي تساعد في الحصول على بطنٍ مسطحٍ و غير منتفخ و تحسين الهضم و صحة المعدة و الأمعاء

المشي اليومي

ممارسة المشي و الجري يومياً أو أي نشاط بدني يساعد المعدة و الأمعاء على التخلّص من الغازات التي قد تتجمّع فيها لأسباب مختلفة، و يقوم بتنشيط العضلات المتركّزة حول الخصر و شدّها حتى لا يصيبها الضعف و الارتخاء و تكوّن الدهون.

تناول دقيق الشوفان على الفطور

يشتهر الشوفان بفوائده العديدة لكل الذين يحاولون تخفيف اوزانهم و يساهم في ازالة السموم، و بما أنه مصدر ممتاز من الالياف القابلة للذوبان، تناول الشوفان على الفطور يساعد على الاحساس بالشبع لفترة طويلة، و يساعد على تجنب حدوث الانتفاخ في المعدة و تسهيل عملية الهضم.

التخلص من التوتر

حالات التوتر العصبي و الانفعال من اسباب حدوث الإنتفاخ و ابتلاع كميات كبيرة من الهواء. عالجي التوتر بأخذ نفس عميق ببطء و القيام بنشاطات ترفيهية يومية للشعور بالإسترخاء.

تجنب السكريات

الأطعمة المليئة بالسكريات و الدهون من المسببات الرئيسية لمشاكل المعدة و الإنتفاخ بسبب تحفيزها للباكتيريا الموجودة في الأمعاء و صعوبة هضمها.

…ومنتجات الألبان

منتجات الالبان المتاحة، بما في ذلك الحليب و الجبن، و الزبدة قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، و أعراض كالإنتفاخ و الغازات. من البدائل المتاحة لك منتجات الالبان المخمرة، جوز الهند و اللوز و فول الصويا او حليب الارز.

الحد من تناول الملح و الصوديوم

الصوديوم يسبب احتباس السوائل و يؤثر على قدرة الكلى في تخليص الجسم من السوائل لذلك يحدث الإنتفاخ، و هذا ما يتطلب منك الإبتعاد عن الأطعمة التي تحمل في مكوناتها الملح و الصوديوم.

تناول الفواكه ذات الالياف العالية

إستهلاك الألياف القابلة للذوبان هو من الطرق المؤكدة للتخلص من انتفاخ البطن، و أفضل طريقة للحصول على المزيد من الألياف هي تناول الكثير من الأطعمة النباتية مثل الفاكهة كالكمثري و التوت.

طبخ البقوليات و الخضار بطريقة صحية

تناول البقوليات مثل الفول، الفاصولياء، و اللوبيا يؤدي الى زيادة الغازات و انتفاخ البطن. يمكنك إستبدال هذه الأنواع من البقوليات بالبقوليات الصحية كالعدس و الفاصولياء السوداء. او نقع حبات الفاصولياء بالماء لمدة ليلة كاملة، ثم إضافة القليل من الكمون أو الزعتر أو إكليل الجبل أثناء الطهو لمنع حدوث الغازات بعد تناول طبق الفاصولياء. إبتعدي عن الخضار التي يصعب هضمها و استبدليها بالمطبوخة على البخار، للمحافظة على الفيتامينات و المعادن المتوافرة في الخضار و حفظ أكبر عددٍ من المواد المغذية داخلها.

تناول الأعشاب

يلعب البابونج دوراً مهماً في التخلص من الغازات و الانتفاخات و الإمساك، من جهته فإن تناول كوب من الماء الساخن مع الليمون الحامض يقوم بتحسين حركة الجهاز الهضمي، كذلك فإن تناول الشاي الأخضر مع الليمون بدلاً من الماء في الصباح يساهم بالتخلص من الغازات و إراحة المعدة.

شرب الماء

شرب الماء يساعد على طرد السموم الضارة، و الاملاح الزائدة، و يساهم بشكل كبير في التخلص من انتفاخ البطن المزعج و الغازات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً