ما هي متلازمة الساق المتلملمة وماهي اعراضها

ما هي متلازمة الساق المتلملمة وماهي اعراضها

ما هي متلازمة الساق المتململة وماهي اعراضها، من المسائل المهمة التي ينبغي الاضاءة عليها كونها تؤدي للازعاج من قبل الشخص المصاب بها والمحيطين به. ومتلازمة الساق المتململة هي حالة عصبية تجعل الانسان لا يستطيع السيطرة على تحريك قدميه بصورة متواصلة، ويمكن ان تحدث هذه الحالات في العديد من الاحيان او الوضعيات خاصة عند الجلوس او …

ما هي متلازمة الساق المتململة وماهي اعراضها، من المسائل المهمة التي ينبغي الاضاءة عليها كونها تؤدي للازعاج من قبل الشخص المصاب بها والمحيطين به.

ومتلازمة الساق المتململة هي حالة عصبية تجعل الانسان لا يستطيع السيطرة على تحريك قدميه بصورة متواصلة، ويمكن ان تحدث هذه الحالات في العديد من الاحيان او الوضعيات خاصة عند الجلوس او الاستلقاء.

وتحريك القدمين يمكن ان يساعد في تخفيف حدة هذه المتلازمة بعض الشيء كما ان تناول بعض الادوية التي يصفها الطبيب المختص يساعد في تخفيف التأثير السلبي لهذه المتلازمة.

ما هي متلازمة الساق المتململة

بحسب موقع “مايو كلينيك” الطبي، قد تحصل متلازمة الساق المتململة او تململ الساقين في اي مرحلة عمرية، وتشهد تفاقما وتطورا مع التقدم بالعمر. كما يمكن ان تتسبب بالاصابة ب اضطراب النوم وهو ما قد يؤثر سلبا على اداء المهام والانشطة اليومية بشكل فعال.

ماهي اعراض متلازمة الساق المتململة

يعد تحريك الساق العرض الاساسي في متلازمة الساق المتململة، الا ان هناك اعراضا او سمات اخرى يمكن ان تصاحب هذه المشكلة ومنها:

• ارتعاش الساق في المساء وذلك لكون متلازمة الساق المتململة قد ترتبط بحالة اخرى اكثر شيوعا هي حركة الاطراف الدورية اثناء النوم والتي تتسبب بارتعاش وركل الساقين خلال النوم وطوال الليل.

• زيادة الاعراض سوءا في المساء، كما تحدث الاعراض اثناء الليل بشكل رئيسي.

• يبدأ الشعور بمتلازمة الساق المتململة بعد الراحة وذلك بعد الاستلقاء او الجلوس لوقت طويل في السيارة او الطائرة او السينما.

كما قد يعاني بعض الاشخاص من احاسيس غير طبيعية ومزعجة في الاقدام تحدث على جانبي الجسم ويمكن ان تؤثر على الذراعين في حالات قليلة.

وهذه الاحاسيس هي التالية:

• التنميل.

• الزحف.

• الانقباض.

• الالم والحكة.

• الاحساس ب الشد الكهربائي.

وفي احيان اخرى، قد يعاني الشخص المصاب بمتلازمة الساق المتململة من احاسيس لوقت طويل ثم تعود لتظهر من جديد.

تجدر الاشارة الى ان مرضى متلازمة الساق المتململة لا يحتاجون لعناية طبية على الدوام، كونها ليست مرضا عضويا. لكن تأثيرها على جودة النوم يمكن ان تتسبب بمشاكل لجهة فقدان القدرة على القيام باية مهام وبالتالي التأثير السلبي على جودة الحياة.

وفي هذه الحالة ينصح بمراجعة الطبيب المختص، الا ان اكثر الاشخاص الذين يعانون من متلازمة الساق المتململة يشهدون تحسنا في الحالة فور الحركة والقيام ببعض الانشطة مثل التمدد او هز الساقين او السير.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً