الكاجو : كنز من الفوائد الصحية لا تفوتيه على نفسك

الكاجو : كنز من الفوائد الصحية لا تفوتيه على نفسك

والطبيعة كنز ثمين لن يدهشك فقط بعطاياه، بل أيضا بما تجود به أسراره من فوائد جمة على الجانب الصحي والجمالي أيضا. ولعلك قد بدأت تكشفين النقاب سيدتي عن جزء مهم من هذه المكنونات والخبايا عبر ما قدمناه إليك حتى الآن من مزايا عديدة للكثير من العناصر الطبيعية، كبعض الفواكه والخضروات وغيرهما، إلا أن المشوار لا يزال أمامك طويل …

والطبيعة كنز ثمين لن يدهشك فقط بعطاياه، بل أيضا بما تجود به أسراره من فوائد جمة على الجانب الصحي والجمالي أيضا. ولعلك قد بدأت تكشفين النقاب سيدتي عن جزء مهم من هذه المكنونات والخبايا عبر ما قدمناه إليك حتى الآن من مزايا عديدة للكثير من العناصر الطبيعية، كبعض الفواكه والخضروات وغيرهما، إلا أن المشوار لا يزال أمامك طويل لفك رموز كل ما وهبنا وإياك الرحمان من خيرات لا تحصى، ومن أجل ذلك ندعوك إلى مواصلة الدرب معنا من خلال التعرف هذه المرة على تلك الفوائد المذهلة للكاجو، وتحديدا مزاياه الصحية بالنسبة إلى الجسم ، والتي نحن واثقون من أنها ستبهرك حقا. تابعي إذا معنا ما تبقى من أسطر من هذا المقال واكتشفي كل ذلك عزيزتي!

تعرفي على الفوائد الصحية للكاجو … لن تتوقفي عن تناوله بعد اليوم!

alt

قبل التطرق إلى مزاياه العديدة على الصحة، دعينا أولا نتعرف بشكل أكبر على الكاجو عزيزتي، وهو كما تعلمين واحد من أشهى أنواع المكسرات التي تتميز بمذاقها الحلو والمالح في نفس الوقت. وتعد البرازيل الموطن الأصلي لشجرة الكاجو، إلا أن هذه الأخيرة قد بدأت في النمو على نطاق واسع في العديد من البلدان الاستوائية كالفيتنام ونيجيريا، واللتين تعتبران من أبرز منتجي هذه الفاكهة الجافة، إلى جانب كل من الهند وأندونسيا وساحل العاج أيضا.

ويعد الكاجو مصدرا طبيعيا ممتازا للعديد من الفيتامينات والمعادن، إلى جانب مضادات الأكسدة والدهون غير المشبعة الصحية، وهو ما يجعله مفيدا للغاية في الوقاية من العديد من الأمراض والمساهمة في علاجها أيضا، ومن ذلك :

  • تعزيز صحة القلب :

كشفت إحدى الدراسات الحديثة، التي أشرف عليها الدكتور الشهير “Viswanathan Mohan” وتكفلت بنشرتها مجلة “The Journal of Nutrition” في عددها الصادر في شهر يناير/ كانون الثاني من العام 2018، بأن إضافة المكسرات، ومن ضمنها الكاجو، إلى النظام الغذائي اليومي من شأنه أن يقلل وبشكل هام من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لأن هذا النوع من الفواكه، وخاصةً منها الكاجو، يعمل على خفض مستويات ضغط الدم والكوليسترول الضار، مقابل الرفع من معدلات الكولسترول الجيد. وليس هذا كل شيء؛ إذ يؤكد الخبراء أيضا على أن العديد من العناصر الموجودة في الكاجو تساعد أيضا على محاربة أمراض القلب والتصدي لها، ومن ضمنها نذكر فيتامينات E وB6 ، 2ila جانب البوتاسيوم وحمض الفوليك.

  • الوقاية من السرطان :

كشفت إحدى التقارير الصادرة عن الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان أن الكاجو يساعد بدرجة كبيرة على محاربة الخلايا السرطانية، إلى جانب الوقاية بشكل كلي من مخاطر الإصابة بسرطان القولون، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من النحاس (وهو من العناصر الهامة للغاية في مكافحة الخلايا السرطانية)، بالإضافة إلى مادة الـبرونثوسيندنس ( Proanthocyanidins)، وهي نوع من الفلافونول الذي يعمل بشكل جدي على محاربة الخلايا السرطانية، وذلك عن طريق منعها من الانقسام أكثر.

  • تحسين صحة الجهاز العصبي :

هل تعلمين ما الذي يترتب عنه نقص المغنيزيوم من الجسم عزيزتي؟ قد لا تتخيلين الأمر، ولكن النتائج مخيفة حقا؛ فعادةً ما تؤدي هذه الحالة إلى تسرب الكالسيوم إلى الأوعية الدموية متسببةً لها في الإنكماش، هذا بالإضافة إلى العديد من التأثيرات الأخرى المزعجة، كارتفاعات ضغط الدم والصداع النصفي، وما إلى ذلك الكثير. أما عن السر الكامن وراء هذه التداعيات الخطيرة فيعود بالأساس إلى حقيقة أن المغنيزيوم يتم تخزينه على سطح العظام، وهو ما يشكل حائط صد قوي أمام ولوج الكالسيوم إلى الخلايا العصبية، وبالتالي الحفاظ على استرخاء الأوعية الدموية والعضلات. ولعلك تسألين نفسك الآن عن العلاقة بين هذه القصة والكاجو، نعلمك أن الرابط قوي بينهما سيدتي، بل هو قوي للغاية؛ ذلك أن هذه الفاكهة الجافة هي من العناصر الغذائية الغنية بمكون المغنيزيوم، وبالتالي فهي فعالة جدا في التحسين من صحة الجهاز العصبي.

  • المحافظة على صحة العيون :

من المزايا الأخرى الرائعة للكاجو أنه يحتوي أيضا على كميات هامة للغاية من اللوتين والزيكسانثين، وهما من العناصر المضادة للأكسدة، والتي تعمل على المحافظة على صحة العيون ووقايتها من ضعف النظر الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى (عافانا وعافاكم الله) مع التقدم في السن. فاحرصي إذا عزيزتي على تناول حفنة من الكاجو يوميا حتى يتسنى لك الاستفادة من مزايا تلك المركبات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً