من هو رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه

من هو رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه

محمد اشتيه، الذي كلفه الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد، بتشكيل الحكومة الجديدة ، سياسي واقتصادي فلسطيني، ولد بتل قضاء نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، في1958، وأنهى دراسته المدرسية فيها، وحصل على البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة بيرزيت في 1976، وعلى الدكتوراة في التنمية الاقتصادية من جامعة سسكس في بريطانيا. شغل اشتيه عدة…




محمد اشتيه المكلف بتشكيل الحكومة الفلسطينية (أرشيف)


محمد اشتيه، الذي كلفه الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد، بتشكيل الحكومة الجديدة ، سياسي واقتصادي فلسطيني، ولد بتل قضاء نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة، في1958، وأنهى دراسته المدرسية فيها، وحصل على البكالوريوس في الاقتصاد وإدارة الأعمال من جامعة بيرزيت في 1976، وعلى الدكتوراة في التنمية الاقتصادية من جامعة سسكس في بريطانيا.

شغل اشتيه عدة مناصب في الأرض المحتلة، وكان محرراً في جريدة “الشعب” وأستاذاً وعميداً في جامعة بيرزيت، ورئيساً لمجلس الإعمار الفلسطيني “بكدار”، وعين أميناً عاماً للجنة الانتخابات المركزية في 1996.

ترأس اشتيه حملة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في 2005، واختير وزيراً للأشغال العامة والإسكان، وعضواً للجنة المركزية لفتح في 2016.

ويرأس اشتيه رئيس مجلس أمناء الجامعة الأمريكية، وهو عضو مجلس أمناء جامعتي القدس، والاستقلال، ورئيس مجلس أمناء قرى الأطفال العالمية، ومحافظ البنك الإسلامي للتنمية.

اشترك في العديد من المبادرات السياسية والتنموية في فلسطين، وشارك في تأسيس صندوق التنمية الفلسطيني، ومجلس الإسكان الفلسطيني، والمعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات، والمركز الفلسطيني للدراسات الإقليمية، والمعهد الوطني للإدارة.

كان اشتيه عضواً في وفد منظمة التحرير الفلسطينية إلى مفاوضات مدريد، ومباحثات واشنطن، وترأس الوفد الفلسطيني في المفاوضات متعددة الأطراف للشرق الأوسط.

ولاشتيه مجموعة كتب أبرزها فلسطين من منظور تنموي، وموسوعة المصطلحات السياسية والمختصر في تاريخ فلسطين، ومجموعة قصص صغيرة بعنوان إكليل من شوك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً