11 فائدة لريجيم وحمية البحر المتوسط

11 فائدة لريجيم وحمية البحر المتوسط

تتعدى حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية كونها مجرد نظام غذائي ثري وصحي حيث تمثل إرثًا ثقافيًا وتاريخيًا تسعى هذه المؤسسة الغير ربحية لنشره وتعزيز استخدامه الصحي بين المجموعات السكانية المختلفة. أهمية هذا النظام دفعت منظمة اليونسكو للاعتراف به والتحفيز على اعتماده خاصة وأنه يرتبط بمجموعة كاملة من التقاليد والعادات وينطوي على عوامل ثقافية وفلكلورية متنوعة وثرية. المثير في الأمر أن…

تتعدى حمية البحر الأبيض المتوسط الغذائية كونها مجرد نظام غذائي ثري وصحي حيث تمثل إرثًا ثقافيًا وتاريخيًا تسعى هذه المؤسسة الغير ربحية لنشره وتعزيز استخدامه الصحي بين المجموعات السكانية المختلفة. أهمية هذا النظام دفعت منظمة اليونسكو للاعتراف به والتحفيز على اعتماده خاصة وأنه يرتبط بمجموعة كاملة من التقاليد والعادات وينطوي على عوامل ثقافية وفلكلورية متنوعة وثرية. المثير في الأمر أن هذا النظام لا يقتصر على جملة من الأغذية الصحية والسليمة ذات النكهات اللذيذة والمتأصلة بل يشمل العديد من الفوائد الهامة، تابعينا في ما تبقى من المقال لمزيد التعرف على أهمية الحمية المتوسطية من خلال التطرق لـ 11 فائدة يضمنها التمسك بهذا النظام.

العناصر الأساسية للحمية المتوسطية

1. زيت الزيتون
الدهون الرئيسية: زيت الزيتون ، الذي يحتوي على فيتامين E ، والبيتا كاروتين والأحماض الدهنية الأحادية المفيدة لصحة القلب.

2. المنتجات ذات الأصل النباتي

يشتمل النظام الغذائي المتوسطي على باقة من المنتجات النباتية التي توفر المعادن والفيتامينات والألياف والمياه بما في ذلك:

  • الفواكه.
  • الثمار.
  • الخضروات.
  • الفطر.
  • الفواكه الجافة.

alt

3. الحبوب

يجب أن يشتمل غذائنا اليومي على الحبوب (المعكرونة والأرز) والخبز وينصح بتلك المحضرة من الدقيق الكامل حيث تمثل مصدرًا هامًا للكربوهيدرات التي توفر الطاقة اللازمة للجسم.

4. الأطعمة الموسمية

ليس أفضل من تناول الأطعمة كل حسب موسمه بهذه الطريقة نضمن كونها طازجة عدى أنها لا تكون مكلّفة على الاطلاق.

5. منتجات الألبان
يجب أن تشمل وجبات الطعام اليومية على منتجات الألبان ، مثل الحليب والجبن لأنها توفر البروتينات والمعادن والفيتامينات الازمة لصحة الجسم.

alt

6. اللحوم

يُنصح بتناول اللحوم بكميات صغيرة وأن لا يتم استهلاكها كطبق أساسي بل مرفقًا مع وجبات رئيسية اخرى.

7. السمك والبيض عدة مرات في الأسبوع

ينصح باستهلاك السمك على نطاق واسع لأنه يحتوي على الخصائص المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. من ناحية أخرى ينصح بتناول البيض بشكل معتدل عدة مرات في الأسبوع لأنه غني بالبروتين.

8. الفاكهة للتحلية

ينصح ضمن هذه الحمية الغذائية بالتركير على تناول الفواكه الطازجة بدلاً من تناول الحلويات ومحاولة التقليل من استهلاك هذه الأخيرة لتجنب زيادة مستويات السكر والسعرات الحرارية التي لا يرجى منها أي منفعة سوى زيادة الوزن.

9. الماء
الماء هو الشراب المثالي لهذا النوع من الحمية، لذى توصى المنظمة بشرب الكميات الكافية منه طيلة اليوم.

10. التمارين البدنية
تعتبر التمارين البدنية أحد أهم المكملات الأساسية للتمتع بجميع فوائد التغذية السليمة لذلك من الضروري ممارسة بعض الأنشطة الرياضية بدلا من اتباع نظام حياة مستقر .

alt

11 فائدة ترتكز عليها الحمية المتوسطية

1. تحارب الكولسترول السيئ.

2. مفيد لصحة القلب.

3. تمنع مخاطر السكتة الدماغية.

4. تساعد على منع وتخفيف تشنجات المعدة.

5. تقلل من مخاطر الاصابة بمرض الزهايمر والخرف.

6. يتحكم في مرض السكري.

7. يحارب السمنة.

8. يساعد على منع مرض الباركنسون.

9. يعزز صحة العظام.

10. مفيد في التمتع بجسم رشيق.

11. يكافح احتمالية الاصابة بمرض الشيخوخة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً