3 فواكه تساعد على علاج الإمساك المزمن

3 فواكه تساعد على علاج الإمساك المزمن







تحدث حالات الإمساك المزمن وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى عندما يكون الشخص غير قادر على دخول الحمام لأكثر من ثلاث مرات في الأسبوع بحيث تكون عملية الاستخراج صعبة وشاقة بسبب تيبس الفضلات ولا تعبر هذه الحالة خطيرة. إذ يمكن علاجها بطرق سهلة عبر تحسين النظام الغذائي وتناول العناصرالملينة.تابعينا في هذا المقال للتعرف على ثلاث عناصر طبيعية …

تحدث حالات الإمساك المزمن وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى عندما يكون الشخص غير قادر على دخول الحمام لأكثر من ثلاث مرات في الأسبوع بحيث تكون عملية الاستخراج صعبة وشاقة بسبب تيبس الفضلات ولا تعبر هذه الحالة خطيرة. إذ يمكن علاجها بطرق سهلة عبر تحسين النظام الغذائي وتناول العناصرالملينة.

تابعينا في هذا المقال للتعرف على ثلاث عناصر طبيعية ستساعدك في علاج هذه الحالة.

علاج الإمساك المزمن

قبل البدأ في الحديث عن العناصرالطبيعية المساعدة على الشفاء من الامساك نحن نوصى الأشخاص المصابين بهذه الحالة بممارسة الرياضة بانتظام ونقصد بذلك المواظبة على المشي أو السباحة أو القيام بنشاط بدني على الأقل ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع، احرصى سيدتي على التزود بالكمية الكافية من الألياف بشكل تدريجي لأن الزيادة المفاجئة لهذا العنصر ربما تسبب الانتفاخ والغازات تأكدي أيضًا من شرب الكميات الازم من الماء على امتداد اليوم ولا تترددي في الذهاب إلى الحمام كلما شعرت بالحاجة لذلك لأن العكس سيزيد الأمر سوءً.

1- التفاح لعلاج الإمساك المزمن :

يجلب التفاح العديد من المنافع الصحية ويمثل أحد العناصر الطبيعية الممتازة في مكافحة الامساك باعتباره مصدرًا هامًا للبيكتين وهو عبارة عن ألياف طبيعية تعمل على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وتساهم في تعزيز حركة الأمعاء حيث تجلب قشرة التفاح ما يعادل 3,3 جرام أي ما يعادل احتياجات الجسم من الألياف المساهمة في تنقية البراز وتليينه بالاضافة إلى احتوائه على مادة السوربيتول التي تتميز بتأثيرها الملين أيضًا وفعاليتها في تسهيل عملية الاخراج.

2- البرقوق لعلاج الإمساك المزمن :

تتميز فاكهة البرقوق بفوائدها الصحية العديدة وبفعاليتها المطلقة في مكافحة الامساك بحيث تحتوى على نسبة عالية من الألياف وتمثل أحد المصادر الغنية بمادة السوربيتول التي تعرف بتأثيرها الملين وبقدرتها على تحفيز العضلات على دفع الفضلات عبر الأمعاء الغليظة.

3- البرتقال لعلاج الإمساك المزمن :

يتميز البرتقال بالعديد من الخصائص التي تعمل على تسهيل عملية العبور المعوى وتخفيف أعراض الامساك حيث يمثل مصدرا هاما لحمض السيتريك الذي يساهم في تعزيز عملية الهضم ويعمل على تطهير الجسم من السموم وتحفيز وظائف الكبد والبنكرياس وزيادة السوائل وتليين الأمعاء.

ملينات طبيعية أخرى :

  • بذور الكتان ، والزبيب ، والتوت ، والخوخ ، والكيوي والمشمش المجفف كلها عناصر طبيعية ذات تأثير ملين.
  • المعكرونة والفطائر والخبز والبسكويت المصنوع من حبوب الحبوب الكاملة أو الحبوب الغنية بالألياف يمكن أن تكون مفيدةً أيضًا في هذه الحالة.
  • تلعب الخضروات دورا هاما في تعزيز حركة الأمعاء لسيما القرنبيط واليقطين والبطاطا مع القشرة والقرع كما نوصى بتناول السلطة المحضرة مع السبانخ والخس والملفوف حيث تساعد كل هذه العناصر على تعزيز العبور المعوى.
  • البقوليات مثل الفاصولياء والحمص والعدس والبذور مثل فول الصويا أو الشيا والفواكه المجففة مثل المكسرات والفول السوداني واللوز تجلب أيضا نسبة جيدة من الألياف إلى نظامنا الغذائي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً