برنامج لجراحات الروبوت بمجال أمراض النساء

برنامج لجراحات الروبوت بمجال أمراض النساء

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إطلاق برنامج جراحات الروبوت بمجال أمراض النساء والولادة، في إطار برنامج متكامل أعدته الوزارة لترسيخ نجاح جراحات الروبوت في دولة الإمارات. وتنوي مواصلة تقديم الخدمة بشكل دوري ومستمر، انطلاقاً من حرصها على ترسيخ ثقافة الابتكار وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي كمنهج عملي في الخدمات الصحية.وأكد الدكتور زكي المزكي رئيس قسم …

emaratyah

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن إطلاق برنامج جراحات الروبوت بمجال أمراض النساء والولادة، في إطار برنامج متكامل أعدته الوزارة لترسيخ نجاح جراحات الروبوت في دولة الإمارات.
وتنوي مواصلة تقديم الخدمة بشكل دوري ومستمر، انطلاقاً من حرصها على ترسيخ ثقافة الابتكار وتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي كمنهج عملي في الخدمات الصحية.
وأكد الدكتور زكي المزكي رئيس قسم جراحة الصدر والأوعية الدموية وبرنامج جراحات الروبوت في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أن إطلاق برنامج جراحات الروبوت بمجال أمراض النساء والولادة، جاء بعد الإنجازات التي تحققت باستخدام الروبوت في مجال جراحات القلب، حيث يتجه الطب الحديث نحو استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي على نحو متزايد.
وكشف عن نجاح 3 عمليات جراحية استغرقت وقتاً زمنياً قصيراً، لم يتجاوز الساعة في كل حالة بتقنية الروبوت، وتعافى المرضى بعدها بساعات، وكانوا في حالة جيدة ثم غادروا على أثرها في غضون ساعات بدون أي مضاعفات وبنسبة آلام قليلة جداً. وتميزت الجراحة باستخدام فتحات جروح صغيرة دون الحاجة لعمل جروح تقليدية كبيرة الحجم وعالية الخطورة تتطلب مكوث المريض لفترات أطول.
وفي هذا الإطار استضاف مستشفى القاسمي بالشارقة، من 17 إلى 19 فبراير الماضي، الدكتور لبيب رياشي المتخصص بالجراحة من خلال الروبوت لأمراض النساء والولادة، وهو عضو المجلس الأمريكي لطب الحوض والجراحة الترميمية، حيث قدم الدكتور لبيب استشارات طبية لمرضى النساء والولادة وقام بإجراء عمليات جراحية لحالات مرضية مزمنة باستخدام الروبوت دافنشي.
كما قدم الدكتور لبيب محاضرة عن دور الروبوت في الطب الحديث، ومدى فاعلية استخدامه في أمراض النساء والولادة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً