اضرار المشروبات الغازية على القلب

اضرار المشروبات الغازية على القلب

اضرار المشروبات الغازية على القلب من الامور الصحية المهمة التي ينبغي التطرق اليها، كون المشروبات الغازية لا تؤثر سلبا على صحة الجسم فقط وانما يمكن ان تطال القلب وبشكل سيء. والمشروبات الغازية هي واحدة من اكثر انواع المشروبات استهلاكا حول العالم، وعلى الرغم من الاضرار الصحية الكثيرة التي يمكن ان تخلفها هذه المشروبات على الصحة الا ان الادمان على …

اضرار المشروبات الغازية على القلب من الامور الصحية المهمة التي ينبغي التطرق اليها، كون المشروبات الغازية لا تؤثر سلبا على صحة الجسم فقط وانما يمكن ان تطال القلب وبشكل سيء.

والمشروبات الغازية هي واحدة من اكثر انواع المشروبات استهلاكا حول العالم، وعلى الرغم من الاضرار الصحية الكثيرة التي يمكن ان تخلفها هذه المشروبات على الصحة الا ان الادمان على تناولها ما زال منتشرا بشكل واسع حتى في صفوف الاطفال الصغار.

ويبرز الضرر الكبير للمشروبات الغازية كونها غنية بالسكريات والمواد الملونة التي يمكن ان تتسبب بمشاكل واضرار صحية عديدة خصوصا على صحة القلب، نتعرف عليها سويا.

اضرار المشروبات الغازية على القلب

تتكون المشروبات الغازية من محلول مؤلف من الماء والسكر وثاني اكسيد الكربون والنكهات الاصطناعية، وهي مكونات لا تقدم الكثير من الفائدة الصحية بل انها قد تتسبب باضرار على الصحة.

لنأخذ اولا السكر الذي تحتويه المشروبات الغازية، والتي يمكن ان ترفع من مستوى الجلوكوز في الدم وتشكل خطرا لجهة الاصابة بمرض السكري او زيادة مضاعفاته لدى مرضى السكري.

وتشير دراسات عدة الى ان المشروبات الغازية غنية بالسعرات الحرارية والكافيين وهوي مادة منبهة شديدة. والافراط في تناول هذا النوع من المشروبات، يمكن ان يتسبب بامراض عدة منها هشاشة العظام لدى السيدات والاطفال اضافة الى تسوس الاسنان ورفع نسبة السكر في الدم.

ويبرز الضرر الاكبر للمشروبات الغازية على القلب، كونها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم والاصابة ب امراض القلب والاوعية الدموية فضلا عن السمنة.

والضرر الذي تلحقه المشروبات الغازية بالقلب لا يعد ضررا عابرا بل انه خطير ويمكن ان يهدد بالوفاة، كون اي خلل في عضلة القلب يتسبب بعجز القلب عن امداد الجسم بالدم الذي يحتاجه. وهو ما قد يؤدي لاصابة اجهزة الجسم بالمرض والتضرر الكبير.

وحاليا تعمل الدراسات ليس فقط على التركيز على بحث اسباب واعراض ومضاعفات وعلاج امراض القلب، وانما تهتم بشكل كبير بالاطعمة المفيدة والضارة لمرضى القلب وهي تدرج المشروبات الغازية ضمن ابرز الاطعمة الضارة للقلب.

وتشدد الدراسات على ان اتباع نظام غذائي غير صحي يمتاز بتناول اطعمة ومشروبات ضارة، يمكن ان يؤثر على عضلة القلب ويصيبها بامراض مختلفة تودي بحياة الانسان في كثير من الحالات.

تناول المشروبات الغازية يضر بعملية التمثيل الغذائي

احدى الدراسات الحديثة، اشارت الى ان الاشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية لمرة واحدة في اليوم، هم اكثر عرضة لمواجهة صعوبات في عملية التمثيل الغذائي اضافة لارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الاصابة بالسكري وامراض القلب.

واوضحت الدراسة ان تناول المشروبات الغازية لمرات عديدة، يمكن ان تخفض الكوليسترول النافع في الدم وتزيد من الكوليسترول الضار والمشبع في الدم، ما يتسبب بارتفاع ضغط الدم واحتمال الاصابة بامراض القلب والشرايين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً