ماهو علاج السكري بالأكسجين

ماهو علاج السكري بالأكسجين

يوجد الكثير من الأمراض التي يعالجها الأكسجين تحت ضغط إلا أن العلاج بالأكسجين واحد من أهم العلاجات الحديثة لعلاج القدم السكري، حيث أن القدم السكري واحدة من الأمراض الشائعة في الوطن العربي وخاصة في الخليج،. أخصائي العلاج بالأكسجين الدكتور مهاب الشافعي من مستشفى الزهراء بدبي يطلعنا على هذه التقنية وفوائدها في علاج القدم السكري ويقول: ماهية القدم السكري : …

يوجد الكثير من الأمراض التي يعالجها الأكسجين تحت ضغط إلا أن العلاج بالأكسجين واحد من أهم العلاجات الحديثة لعلاج القدم السكري، حيث أن القدم السكري واحدة من الأمراض الشائعة في الوطن العربي وخاصة في الخليج،.

أخصائي العلاج بالأكسجين الدكتور مهاب الشافعي من مستشفى الزهراء بدبي يطلعنا على هذه التقنية وفوائدها في علاج القدم السكري ويقول:

ماهية القدم السكري :

يتعرض مريض السكري المزمن بعد فترات من المرض مايتراوح بين 10 إلى 15 سنة إلى تنميل بالأطراف وخاصة في القدم مما يؤدي إلى تعرض المريض للجروح بدون أن يشعر بها وبالتالي يؤدي إلى تلوث الجرح وهنا تبدأ القدم السكري فيصبح الأكسجين قليل في منطقة الجرح وهنا يأتي دور العلاج بالأكسجين تحت ضغط بعد إتمام عملية تنظيف الجرح.

فعند إهمال المريض للجرح أو إهمال الطبيب في تحويل المريض للعلاج بالأكسجين تحت ضغط قد يأخذ الجرح وقت طويل يصل إلى مدة شهرين للإلتئام ومن الممكن أن يصل الإلتهاب إلى العظام فيصبح الشفاء التام مستحيل ويمكن أن يؤدي إلى بتر القدم.

ماهو العلاج بالأكسجين تحت ضغط:

في الطبيعي يتنفس الإنسان للأكسجين بنسبة 21% ونسبة الأكسجين في علاج القدم السكري تكون 100% حيث يتم علاج المريض بالأكسجين الصافي ويتم في غرف مخصصة للضغط تتراوح من 60 إلى 90 دقيقة للجلسة الواحدة فيتم إعطاء المريض الأكسجين الصافي تحت ضغط ونزيد نسبة الضغط تدريجيا في جسم المريض إلى أن يتم الثبات على درجة محددة من الضغط ويتم الثبات عليها لفترة زمنية معينة ومن ثم نبدأ بإزالة الضغط تدريجيا عن جسم المريض.

الاستفادة من الضغط أثناء إعطاء المريض الأكسجين يصل الضغط 15 ضعف النسبة الطبيعية فيؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وتكاثر أنتشار الخلايا في الجسم ويحدث تنشيط عام في جميع خلايا الجسم فيصل الأكسجين إلى جرح القدم السكري ويزيد نسبة الأكسجين في الخلايا المحيطة بالجرح مما يسرع في عملية التئام الجرح وتجدد الخلايا وشفاء المريض.

العلاج بالأكسجين تحت ضغط لا يعمل وحده إنما يجب أن يكون ضمن مجموعة من العلاجات وهي:

  • التنظيف تحت مخدر عام أو موضعي للجرح قبل البدء في العلاج بالأكسجين تحت ضغط.
  • عمل مزرعة للجرح للكشف عن الميكروب المسبب للإلتهاب.
  • إعطاء المريض المضادات الحيوية المناسبة للحالة.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً