الكشف عن المواصفات الفنية للمنفذ USB 4.0

الكشف عن المواصفات الفنية للمنفذ USB 4.0

تم الإعلان رسمياً عن المواصفات الفنية للمنفذ التسلسلي العالمي الجديد USB 4.0 والتي تبدو مشابهة إلى حد كبير مع منفذ Thunderbolt 3. ولم ينتهي إعداد المواصفات الفنية الكاملة حيث تحتاج لنهاية العام الجاري، لكن يمكن القول أن المنفذ قادر على نقل البيانات بسرعة 40 غيغابت بالثانية، ويستخدم المنفذ الجديد منفذ Thunderbolt 3 كأساس له. يعود تاريخ منفذ…

alt

تم الإعلان رسمياً عن المواصفات الفنية للمنفذ التسلسلي العالمي الجديد USB 4.0 والتي تبدو مشابهة إلى حد كبير مع منفذ Thunderbolt 3.

ولم ينتهي إعداد المواصفات الفنية الكاملة حيث تحتاج لنهاية العام الجاري، لكن يمكن القول أن المنفذ قادر على نقل البيانات بسرعة 40 غيغابت بالثانية، ويستخدم المنفذ الجديد منفذ Thunderbolt 3 كأساس له.

يعود تاريخ منفذ Thunderbolt إلى عام 2011 عندما طورته إنتل لصالح شركة آبل حيث كانت تهدف منه لتسريع نقل البيانات وتوسيع دعمه لبروتوكولات أكثر حيث كان بإمكانك استخدام المنفذ لوصل الشاشات وأقراص التخزين وحتى الطرفيات مثل بطاقات الإظهار الخارجية.

ومع الجيل الثالث منه Thunderbolt 3 أضافت إنتل دعم USB 3.1 بالجيل الثاني بالتالي أصبح بإمكانك وصل جهاز لديه منفذ USB عبر منفذ Thunderbolt. وهكذا أصبحت منافذ Thunderbolt كمنافذ USB لكن مع إمكانيات أوسع.

لكن هذا لا يعني الحصول على سرعة Thunderbolt عبر وصل جهاز USB فيها، فلو وصلت قرص تخزين خارجي منفذه USB 3.0 عبر منفذ Thunderbolt، فإنك ستحصل على سرعة USB 3.0 فقط.

ومن أجل إتاحة منافذ Thunderbolt بشكل أكبر، كانت إنتل تقدمها للشركات مجاناً بدون رسوم ترخيص وهكذا تم دمج مواصفات Thunderbolt 3 مع USB 4.0 الذي يدعم شحن بطاقة 100 واط ونقل الفيديو إلى شاشتي 4K معاً أو شاشة 5K وحتى دعم الأجيال الأقدم مثل USB 3.X , USB 2.X , USB 1.X

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً