تعرفي على مراحل المشي عند الأطفال

تعرفي على مراحل المشي عند الأطفال

تنظر الأم مراحل نمو الطفل بفارغ الصبر ولعل من بين أهم هذه المراحل هي الخطوة الأولى التي يقف فيها الطفل أو يتقدم خطوات بفرده. إذا كنت سيدتي تراقبين طفلك دائما وتنتظرينها، سنقدم لك في مقال اليوم أهم مراحل المشي عند الأطفال ليخطو خطوته الأولى بمفرده فتابعي لتعرفي أكثر. مرحلة الجلوس يبدأ الطفل بالجلوس استنادا على الأم أو على وسادة في …

تنظر الأم مراحل نمو الطفل بفارغ الصبر ولعل من بين أهم هذه المراحل هي الخطوة الأولى التي يقف فيها الطفل أو يتقدم خطوات بفرده. إذا كنت سيدتي تراقبين طفلك دائما وتنتظرينها، سنقدم لك في مقال اليوم أهم مراحل المشي عند الأطفال ليخطو خطوته الأولى بمفرده فتابعي لتعرفي أكثر.

 المشي عند الأطفال

  • مرحلة الجلوس

يبدأ الطفل بالجلوس استنادا على الأم أو على وسادة في سن 4 إلى 7 شهور، ومع مرور الوقت يتمكن من الجلوس بمفرده بشكل كامل بمجرد نمو العضلات اليدين والقدمين استعداد لمرحلة الوقوف.

  • مرحلة الزحف

ينطلق الطفل في كل مكان زاحفا على الأرض من سن 7 إلى 10 شهور بمجرد اكتساب مهارة تحريك الذراعين والقدمين في نفس الوقت. يمكنك تعزيز هذه المهارة من خلال تهيئة مكان واسع وخالي من الأغراض التي يمكن أن تأذيه عند الاصطدام بها، ثم قومي برمي لعبة في مكان بعيد واخبريه بأن يحضرها.

  • مرحلة الوقوف مستندا

يبدأ الطفل في محاولة الوقوف بمجرد بلوغ الشهر الثامن حيث تصبح قوية بما يكفي لكن بالاستعانة بالأثاث أو أي شيء ثابت. يمكنك تقديم المساعدة لطفلك من خلال مساعدته على التوازن والثبات بمفرده، يمكنك مساعدته على فرد ركبتيه عند الوقوف وترك يديه للحظات قصيرة. كرري هذه الطريقة عدة مرات في اليوم حتى يكتسب الطفل ثقة في نفسه.

تابعي مقالة نصائح للعناية ببشرة الطفل الرضيع

  • المشي مع مساعدة

يصل الطفل لهذه المرحلة في سن 8 أو 9 شهور حيث يكتسب القدرة على الوقوف بثبات مع الإمساك بيدين الأم أو الأب. يمكنك سيدتي في هذه المرحلة تقديم بعض المساعدة التي تعزز من نمو عضلات القدمين من خلال الإمساك بيديه ليخطو لبضع خطوات، أو وضعي قدميه فوق قدميك والمشي معه داخل المنزل لمسافة قصيرة حتى يشعر بخطواته ويفهم المشي أكثر.

  • الوقوف دون مساعدة

بمجرد وصول الطفل لسن 9 إلى 12 شهر يستطيع الطفل الوقوف بشكل متوازن ودون مساعدة وهي إشارة مميزة لاقتراب موعد المشي.

  • الخطوات الأولى

يعتبر سن 12 شهر أو العام الأول أولى مراحل المشي عند الأطفال حيث سيبدأ الطفل بثني ركبتيه والوقوف بثبات ليتخذ خطوته الأولى، ساعدي طفلك لاكتساب مزيد الثقة حتى يتقدم من خلال الجلوس أمامه على بعد مسافة صغيرة ليأتي باتجاهك حتى تزداد خطواته الواحدة تلوى الأخرى.

تابعي مقالة طرق تربوية سليمة لزيادة ذكاء الطفل

  • المشي

بعد تجاوز سن العام وصولا لمرحلة 15 شهر سيتمكن الطفل بعد عدة محاولات من المشي بخطوات ثابتة وكلما عليك فعله هو تشجيعه.

ملاحظة: اعلمي سيدتي أن اكتساب الأطفال القدرة على المشي ليست ثابتة وتختلف من طفل لآخر وقد يتطلب بعضهم وقتا أطول من غيرهم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً