إيران تفرج عن 3 أردنيين

إيران تفرج عن 3 أردنيين

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية إن السلطات المختصة في إيران بدأت اليوم الثلاثاء تنفيذ قرار إطلاق ثلاثة مواطنين أردنيين احتجزتهم بعد أن دخولهم مياهها الإقليمية عن طريق الخطأ خلال رحلة صيد من دولة الإمارات العربية المتحدة أواخر ديسمبر (كانون الأول) 2018. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان سلمان القضاة في تصريح صحفي إن السلطات الإيرانية أخلت سبيل …




ه (أ ف ب)


أعلنت وزارة الخارجية الأردنية إن السلطات المختصة في إيران بدأت اليوم الثلاثاء تنفيذ قرار إطلاق ثلاثة مواطنين أردنيين احتجزتهم بعد أن دخولهم مياهها الإقليمية عن طريق الخطأ خلال رحلة صيد من دولة الإمارات العربية المتحدة أواخر ديسمبر (كانون الأول) 2018.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان سلمان القضاة في تصريح صحفي إن السلطات الإيرانية أخلت سبيل الأردنيين الثلاثة إلى القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة المملكة في طهران تمهيداً لسفرهم.

وأضاف القضاة أن عملية تسليم الأردنيين المحتجزين جاءت بناء على قرار الإفراج الذي صدر عن الجانب الإيراني قبل نحو أسبوعين وتضمن الاكتفاء فقط بفرض غرامة مالية على المواطنين الثلاثة كمخالفة على الدخول وممارسة الصيد البحري غير المشروع داخل المياه الإقليمية الإيرانية، وكتعويض مالي عما لحق بالقارب الأمني الإيراني من أضرار، حيث قامت السفارة بتسديد قيمة الغرامة بصورة رسمية للجانب الإيراني منذ ذلك الوقت.

وأعرب القضاة عن شكر مملكة الأردن للحكومة الإيرانية على إتمام إجراءات الإفراج عن المواطنين الثلاثة وتسليمهم للسفارة اليوم، موضحاً أن الوزارة تابعت القضية منذ بدايتها، وحرصت على إتمام إجراءات الإفراج بالتنسيق مع الجانب الإيراني بشكل سلس ومن دون تعقيدات.

وأكد أن وزارة الخارجية كذلك اتخذت التدابير اللازمة كافة لتأمين رحلة عودة المواطنيين الثلاثة إلى ذويهم بالسرعة الممكنة.

وكان القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية في طهران توجه أمس إلى مدينة بندر عباس لمتابعة عملية الإفراج عن المواطنيين الثلاثة واستلامهم وتأمين الوثائق الضرورية كافة لتسهيل سفرهم وعودتهم سالمين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً