واشنطن تعيد رفع مستوى تمثيل الاتحاد الأوروبي

واشنطن تعيد رفع مستوى تمثيل الاتحاد الأوروبي

ألغت الولايات المتحدة تخفيض درجة تمثيل الاتحاد الأوروبي لدى واشنطن، حسب بيان صادر الإثنين عن السفير الأمريكي لدى الاتحاد، قبل يومين من استئناف مفاوضات تجارية بينهما. وفي بيان، أكد السفير الأمريكي غوردون سوندلاند أنه “سعيد بالإعلان أنه ابتداءً من اليوم ستعترف الخارجية الأمريكية بأن بعثة الاتحاد الأوروبي في واشنطن مساوية لبعثة ثنائية في الترتيب الهرمي للهيئات الدبلوماسية”….




المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالستروم ونظيرها الأمريكي روبرت لايتهايزر (أرشيف)


ألغت الولايات المتحدة تخفيض درجة تمثيل الاتحاد الأوروبي لدى واشنطن، حسب بيان صادر الإثنين عن السفير الأمريكي لدى الاتحاد، قبل يومين من استئناف مفاوضات تجارية بينهما.

وفي بيان، أكد السفير الأمريكي غوردون سوندلاند أنه “سعيد بالإعلان أنه ابتداءً من اليوم ستعترف الخارجية الأمريكية بأن بعثة الاتحاد الأوروبي في واشنطن مساوية لبعثة ثنائية في الترتيب الهرمي للهيئات الدبلوماسية”.

ويأتي الإعلان قبل يومين من لقاء مقرر في واشنطن بين المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالستروم ونظيرها الأمريكي روبرت لايتهايزر، للاتفاق على التبادل التجاري الحرّ للسلع الصناعية.

واستنكر الاتحاد الأوروبي في يناير(كانون الثاني) خفض واشنطن لمستوى بعثته.

ومنذ 2016، يتمتع الاتحاد الأوروبي بمركز بروتوكولي مساوٍ لمركز أي دولة من أعضائه في الولايات المتحدة، وصنف رئيس بعثته، سفيراً.

لكن، في جنازة الرئيس الأسبق جورج بوش الأب في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، خفضت الخارجية الأمريكية دون تفسير أو تحذير مسبق، مستوى تمثيل الاتحاد الأوروبي، واعتبرته منظمةً دوليةً، لا دولةً.

وفي 8 يناير (كانون الثاني) الماضي، قال الاتحاد الأوروبي إنه دخل “محادثات” مع الإدارة الأمريكية حول تغيير صفته.

وفي 14 يناير (كانون الثاني)، قال نواب ديموقراطيون أمريكيون إن تخفيض مستوى تمثيل الاتحاد الأوروبي: “أمر مهين”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً