أضرار الأغذية المصنعة على الصحة

أضرار الأغذية المصنعة على الصحة

أضرار الأغذية المصنعة على الصحة أضرار الأغذية المصنعة أصبحت الأغذية المصنعة جزءاً من نظامنا الغذائي في عصرنا الحالية، مع تراكم المسؤوليات وضيق الوقت أصبحنا نبحث عن الحلول السريعة للطهي. وتغطي علامة ” الأغذية المصنعة” مجموعة كبيرة من المواد الاستهلاكية، وهي الأطعمة المطبوخة أو المعدلة كيميائياً. ويتعرض الأشخاص الذين يعتمدون على الأطعمة المصنعة من الكثير من الأمراض، كما …

alt

أضرار الأغذية المصنعة على الصحة

alt

أضرار الأغذية المصنعة

أصبحت الأغذية المصنعة جزءاً من نظامنا الغذائي في عصرنا الحالية، مع تراكم المسؤوليات وضيق الوقت أصبحنا نبحث عن الحلول السريعة للطهي. وتغطي علامة ” الأغذية المصنعة” مجموعة كبيرة من المواد الاستهلاكية، وهي الأطعمة المطبوخة أو المعدلة كيميائياً. ويتعرض الأشخاص الذين يعتمدون على الأطعمة المصنعة من الكثير من الأمراض، كما أنها المساهم الرئيسي في السمنة بالعالم.

أنواع الأغذية المصنعة

تحتوي الأغذية المصنعة على مستويات عالية من الملح والسكر والدهون، وتضم جميع الأطعمة المعالجة:

  • الأطعمة المجمدة
  • الأطعمة المعلبة
  • الأطعمة المخبوزة
  • الأطعمة المجففة

وتشمل قائمة الأغذية المصنعة الشائعة على حبوب الإفطار، الجبن، الخضروات المعلبة، اللحوم المعلبة، الخبر، رقائق البطاطا والفطائر، بالإضافة إلى الكعك والبسكويت والمشروبات الغازية.

صدق أو لا تصدق.. اختبار إنترنت يحدد عمر قلبك الافتراضي

أضرار الأغذية المصنعة

تضاف العديد من المكونات إلى الأطعمة المصنعة مثل الملح والسكر والدهون لجعلها أكثر جاذبية، وتمديد فترة صلاحيتها، كما أنها قد تحتوي على سعرات حرارية أعلى، كما يتم معالجتها كيميائياً، ويتم إنتاجها من المكونات المكررة والمواد الاصطناعية.

  • الأغذية المصنعة تحتوي على نسبة عالية من السكر الاصطناعي

يتم تصنيع عذع الأغذية باستخدام كميات كبيرة من السكر الاصطناعي مما يجعلها تحتوي على سعرات حرارية عالية، وعلى الرغم من أنها تعطي طاقة كبيرة إلا أنها لا تدوم لفترات طويلة، كما أنها لاتحتوي على مواد طبيعية تفيد صحة الجسم. وقد يؤدي الإكثار من تناول الأغذية المصنعة الغنية بالسكريات إلى مقاومة الجسم للأنسولين، وارتفاع الدهون الثلاثية وزيادة مستويات الكولسترول الضار وزيادة تراكم الدهون في الكبد وتجويف البطن. وليس من المستغرب أن يرتبط استهلاك هذا النوع من الأطعمة بأمراض السمنة والقلب والسرطان.

  • مصنعة بطريقة تؤدي إلى زيادة الاستهلاك

تنجذب شهية الإنسان نحو الأطعمة الحلوة والمالحة والدهنية، لمعرفتنا أن هذه الأطعمة تزود الجسم بالطاقة والمواد الغذائية الضرورية للصحة. وتتنافس شركات الأغذية في الوقت الحالي على الأطعمة المرغوبة التي تجعل من الناس تتطلبها باستمرار، وتقوم بتصنيع الأطعمة الشهية بشكل لا يصدقه الدماغ لدرجة أنها تتفوق على أي أطعمة أخرى طبيعية، مما يؤثر على أفكارنا وسلوكنا ويجعلنا نطلب المزيد والمزيد من هذه الأطعمة.

  • المكونات الصناعية في الأغذية المصنعة

قد لايتمكن معظم الناس من قراءة ملصق مكونات الأغذية المعلبة لأن العديد منها ليست طعاماً حقيقياً، فهو مواد كيميائية يتم إضافتها لأغراض متعددة، وغالباً ماتحتوي الأغذية المصنعة على:

  • المواد الحافظة: وهي مواد كيميائية تمنع الطعام من التعفن.
  • الملونات: مواد كيميائية تضاف لإعطاء الطعام لون معين.
  • النكهات الاصطناعية: مواد كيمياءية تضاف لإعطاء الطعام نكهة قوية ومميزة.

وبالنتيجة، نجد أن الأغذية المصنعة تحتوي على عشرات المواد الكيميائية التي تعتبر السبب الرئيسي للإصابة بمرض السرطان.

ما هي أضرار النسكافيه وتناوله بشكل يومي؟

  • الأغذية المصنعة تحتوي نسبة عالية بالكربوهيدرات

يوجد جدل واسع حول الكربوهيدرات التي يعتقد البعض أنها أساسية للحصول على الطاقة، في حين يجد أخرون أنه من الأفضل تجنبها، ولكن من المتفق عليه أن الحصول على الكربوهيدرات من الأطعمة الطبيعية أفضل بكثير من الكربوهيدرات المكررة، والتي من مشاكلها الرئيسية هي أن الكربوهيدرات “البسيط” المكرر يتم تكسيرها بسرعة في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم والأنسولين، هذا يمكن أن يؤدي إلى الرغبة الشديدة في الكربوهيدرات بعد بضع ساعات عندما تنخفض مستويات السكر في الدم مرة أخرى.

  • الأغذية المصنعة تحتوي نسبة عالية من الدهون غير المشبعة

تحتوي الأغذية المصنعة في معظم الأحيان على نسبة عالية من الدهون الغير المشبعة من الزيوت النباتية والمكررة التي غالباً ما تكون مهدرجة مما يجعلها دهون متحولة، إن هذه الدهون تحتوي على كميات زائدة من الأحماض الدهنية أوميغا 6، والتي يمكن أن تزيد من الأكسدة والالتهابات في الجسم، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وهو السبب أكثر شيوعاً للوفاة في الدول الغربية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً