فوائد الموز في 12 وظيفة تعزز صحتك

فوائد الموز في 12 وظيفة تعزز صحتك

الموز من الفواكه الأكثر استهلاكاً في العالم. والسبب ليس طعمه اللذيذ فقط، بل مكوناته المفيدة أيضاً. فتعرفي إلى فوائد الموز في 12 وظيفة تعزز صحتك. فوائد الموز1 يعزز صحّة القلبمن المعروف أن الموز غنيّ بالبوتاسيوم. وهو مكون ضروري للمحافظة على توازن السوائل والأملاح في الجسم. كما أنه أساسي في ما يتعلق بانقباض العضلات ونقل النوابض العصبيّة. …

الموز من الفواكه الأكثر استهلاكاً في العالم. والسبب ليس طعمه اللذيذ فقط، بل مكوناته المفيدة أيضاً. فتعرفي إلى فوائد الموز في 12 وظيفة تعزز صحتك.


فوائد الموز
1 يعزز صحّة القلب
من المعروف أن الموز غنيّ بالبوتاسيوم. وهو مكون ضروري للمحافظة على توازن السوائل والأملاح في الجسم. كما أنه أساسي في ما يتعلق بانقباض العضلات ونقل النوابض العصبيّة. والأهم أنه يساهم في الحفاظ على نبضات قلب طبيعية.

2 ينظم ضغط الدم
بسبب احتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم أيضاً، يمكن تناول الموز أن يساعد على الحدّ من احتمال ارتفاع ضغط الدم والنتائج السلبية التي قد تنتج عن ذلك.

3 يساعدك على النوم
ينصح بتناول الموز بكمية معتدلة خلال النهار وفي وقت مبكر من المساء. فهو يحتوي على الميلاتونين أو الهرمون الّذي يساعد على النوم.

4 يمدك بالطاقة
يحتوي الموز أيضاً على الفيتامين C وهو مضاد فعال للأكسدة يساهم في تعزيز عملية امتصاص الحديد. كما أنه مصدر مهم لعدد من الفيتامينات والمعادن والسكّريات المولدة للطاقة. لذا ينصح بتناول موزتين في الصباح قبل بدء النشاط اليومي.

5 غذاء مفيد للرياضيين
يعتبر الموز الغذاء المفضل لدى الرياضيين، ليس لأنه يمنح الطاقة فقط، بل لأنه يحدّ من احتمال حدوث الشد العضلي أيضاً. كما أنّه غني بالألياف التي تلعب دوراً مهماً في عملية خسارة الوزن.

alt

6 يرفع من روحك المعنوية
يشكل الفيتامين B6 عنصراً ضرورياً لتحسين وظائف الدّماغ. ولأن الموز يحتوي على نسبة مهمة منه فإن تناوله يعتبر مهماً جداً لعمل الذهن وتطوره. ومن المعروف أن هذه الفاكهة مصدر مهم لمادة التريبتوفان التي تحفز إنتاج السيروتونين أو هرمون السعادة في الجسم. ولهذا يعدّ تناوله من أفضل الطرق المضادة للاكتئاب.

7 يزيد امتصاص الكالسيوم
يمكن تناول الموز أن يعزز صحة العظام لأنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيزيوم. كما أنه غني بكربوهيدرات سكاريد الفركتوز التي تحفز امتصاص الكالسيوم على مستوى الأمعاء وتعزز نمو البكتيريا المفيدة لوظائف القولون. ولهذا يمكن اللجوء إليه لعلاج بعض الأعراض المزعجة مثل الغثيان والإسهال وآلام المعدة.

8 يساعد في علاج قرحة المعدة
أظهرت دراسة سويدية حديثة أن تناول الموز الأخضر نيئاً يحدّ من احتمال حدوث قرحة المعدة. وبيّنت أن الموز الناضج أو المطهو يحتوي على مادة كيميائية تحمي الغشاء الداخلي للمعدة وتخلصه من البكتيريا المسببة للقرحة. والأهم أنه يعمل على تكوين غشاء عازل يغلف المعدة ويحدّ من تأثير الحموضة الزائدة عليها.

9 يفيد المرأة الحامل
تنصح المرأة الحامل عادة بتناول الموز لأنه يساعد على الحدّ من الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ وخصوصاً في الأشهر الأولى. كما أنه يساهم في منع حدوث الإمساك في هذه الفترة.


10 الموز غني بالحديد
يساعد الموز على الوقاية من الإصابة بفقر الدم. والسبب أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد. فتناوله يحفز عملية إنتاج الهيموغلوبين في الدم. ولهذا يمكن الاستعانة به في حالات فقر الدم.

11 قشور الموز تعتبر من الأسمدة الجيدة
لا تقتصر فوائد الموز على اللب، بل يمكن الاستفادة من قشره أيضاً. ولهذا ينصح بخلطه مع تراب النباتات المنزلية أو الحديقة. فمكوناته تجعله يتحول إلى سماد طبيعي فعال. كذلك يمكن استخدامه كعلاج لآثار لسعات البعوض. وفي هذه الحالة تفرك منطقة اللسعة به ما يحدّ من الاحمرار والرغبة في الحكاك. ولهذا القشر استخدامات عملية أيضاً مثل تلميع الأواني الفضية وجمالية مثل تبييض البشرة وتقشيرها وإزالة حب الشباب.

alt

12 يعزّز قوة العظام
كشفت دراسة حديثة أجريت في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية أن تناول الموز وغيره من أنواع الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم يساعد على تقوية العظام ومنع إصابتها بالترقق والهشاشة. ووجد الباحثون أن هذا المكوّن يمنع التأثير السلبي لبعض الأطعمة التي تعزز عملية تحلل العظام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً