تقدم بخاري في الانتخابات الرئاسية بنيجيريا

تقدم بخاري في الانتخابات الرئاسية بنيجيريا

أظهرت نتائج أولية جزئية تقدم الرئيس النيجيري المنتهية ولايته محمد بخاري، على منافسيه بعد فرز أصوات ولايتين غداة انتخابات في نيجيريا، شهدت أعمال عنف، أوقعت 16 قتيلاً ومشاكل لوجستية. ونال بخاري مرشح حزب مؤتمر التقدميين الحاكم 57% من الأصوات في إيكيتي في جنوب غرب البلاد، وهي أول ولاية تعلن نتائج الفرز.وفاز بخاري في ولاية أوسون المجاورة متقدماً على منافسه…




الرئيس النيجيري المنتهية ولايته محمد بخاري (أرشيف)


أظهرت نتائج أولية جزئية تقدم الرئيس النيجيري المنتهية ولايته محمد بخاري، على منافسيه بعد فرز أصوات ولايتين غداة انتخابات في نيجيريا، شهدت أعمال عنف، أوقعت 16 قتيلاً ومشاكل لوجستية.

ونال بخاري مرشح حزب مؤتمر التقدميين الحاكم 57% من الأصوات في إيكيتي في جنوب غرب البلاد، وهي أول ولاية تعلن نتائج الفرز.

وفاز بخاري في ولاية أوسون المجاورة متقدماً على منافسه الرئيسي مرشح الحزب الشعبي الديمقراطي عتيق أبوبكر، بفارق ضئيل بالكاد تخطى عشرة آلاف صوت.

ودعي 72.7 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم في 120 ألف مركز اقتراع لانتخاب رئيس و360 نائباً و109 أعضاء في مجلس الشيوخ، بعد تأجيل الانتخابات لأسبوع السبت الماضي لأسباب لوجستية.

والانتخابات هي السادسة التي تشهدها نيجيريا في غضون عشرين عاماً منذ عودة النظام الديموقراطي بعد الحكم العسكري.

ويُتوقع أن يعلن رئيس اللجنة الانتخابية محمود يعقوب النتائج في غضون أيام قليلة.

وللفوز من الجولة الأولى على المرشح الفوز بأغلبية الأصوات الصحيحة وعلى الأقل 25% من الأصوات في ثلثي الولايات الـ36 لنيجيريا وعاصمتها الاتحادية أبوجا، لتجنب جولة ثانية في غضون أسبوع.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً