هل تنهي قمة هانوي الحرب الكورية؟

هل تنهي قمة هانوي الحرب الكورية؟

نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، عن مكتب الرئاسة الكوري الجنوبي قوله اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قد تتفقان على إعلان انتهاء الحرب الكورية التي دارت فيما بين عامي 1950 و1953 خلال القمة الذي يعقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في العاصمة الفيتنامية هانوي هذا الأسبوع. وقال المتحدث باسم …




 (أرشيف)


نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، عن مكتب الرئاسة الكوري الجنوبي قوله اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قد تتفقان على إعلان انتهاء الحرب الكورية التي دارت فيما بين عامي 1950 و1953 خلال القمة الذي يعقدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في العاصمة الفيتنامية هانوي هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم مكتب الرئاسة كيم ايوي كيوم في مؤتمر صحفي عندما سئل عما إذا كان جدول أعمال القمة يتضمن إعلان انتهاء هذه الحرب “الاحتمال موجود”، وأضاف “لا توجد طريقة لمعرفة نوع الإعلان الذي قد يكون، لكنني أعتقد أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قد تتوصلان إلى اتفاق حول إعلان نهاية الحرب بأي درجة”.

وأصرت سيؤول في وقت سابق على أن إعلان نهاية رسمية للحرب يجب أن يشمل على الأقل الكوريتين المنقسمة والولايات المتحدة، وأوضح كيم “يمكن أن تكون هناك طرق عديدة لإعلان نهاية الحرب، وترحب حكومتنا بأي شكل من أشكال الإعلان بانتهاء الحرب، نعتقد أن إعلان الشمال والولايات المتحدة يجب أن يكون كافياً إذا كان الأمر يتعلق بذلك”.

وتابع “الأهم من ذلك هو ضمان نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية على نحو سلس من خلال إعلان نهاية الحرب وتسريع عملية نزع السلاح النووي”، وقال أيضاً “بما أن معاهدة السلام يجب أن تتضمن ضمانة أمنية من قبل عدد من الدول متعددة الأطراف، فإن موقف حكومتنا هو أن توقيع معاهدة سلام يجب أن يكون عملية متعددة الأطراف”.

وسيلتقي ترامب وكيم في هانوي يومي الأربعاء والخميس المقبلين بعد 8 أشهر من قمتهما التاريخية في سنغافورة والتي كانت أول اجتماع يعقد بين رئيس أمريكي أثناء وجوده في منصبه وزعيم كوري شمالي والتي تعهدا خلالها بالعمل نحو إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي بشكل كامل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً