غالبية سكان أوكيناوا اليابانية يرفضون نقل قاعدة عسكرية أمريكية

غالبية سكان أوكيناوا اليابانية يرفضون نقل قاعدة عسكرية أمريكية

رفضت غالبية سكان أوكيناوا اليابانية خطوة مثيرة للجدل تتمثل بنقل قاعدة عسكرية أمريكية إلى جزء ناء من الجزيرة، وفق النتائج الرسمية لاستفتاء على المسألة. وأعلنت السلطات المحلية عقب فرز 99% من بطاقات الاقتراع أن 72% من المشاركين في الاستفتاء رفضوا نقل القاعدة الأمريكية، فيما أيد 19% نقلها.وأعلنت السلطات المحلية أن عدد المعارضين لنقل القاعدة الأمريكية بلغ تقريباً 434 ألفاً، وبالتالي…




القاعدة الأمريكية في أوكيناوا الياباينة (أرشيف)


رفضت غالبية سكان أوكيناوا اليابانية خطوة مثيرة للجدل تتمثل بنقل قاعدة عسكرية أمريكية إلى جزء ناء من الجزيرة، وفق النتائج الرسمية لاستفتاء على المسألة.

وأعلنت السلطات المحلية عقب فرز 99% من بطاقات الاقتراع أن 72% من المشاركين في الاستفتاء رفضوا نقل القاعدة الأمريكية، فيما أيد 19% نقلها.

وأعلنت السلطات المحلية أن عدد المعارضين لنقل القاعدة الأمريكية بلغ تقريباً 434 ألفاً، وبالتالي فإن عددهم يكفي لدفع حاكم أوكيناوا ديني تاماكي إلى “احترام” نتيجة الاستفتاء الرمزي.

ويتطلب “احترام” الحاكم للنتائج تأييد ربع المسجلين البالغ عددهم 1.15 مليون شخص، أي نحو 290 ألف شخص، أحد الخيارات الثلاثة: “نعم” أو “لا” أو “لا هذا ولا ذاك”.

ويدعو الاستفتاء، غير الملزم قانونياً، السكان للتعبير عن موقفهم إزاء مشروع تؤيده الحكومة اليابانية والإدارة الأمريكية بنقل قاعدة “فوتينما” التابعة لمشاة البحرية الأمريكية من منطقة غينوان المكتظّة في أوكيناوا إلى منطقة ساحلية نائية.

وجاءت نسبة المشاركة في الاستفتاء أكثر بقليل من 50%، ما يثير تساؤلات حول مدى تأثيره الفعلي.

وبجميع الأحوال، فإن نتيجة التصويت غير ملزمة بالنسبة للحكومة المركزية.

وأشار استطلاع للرأي نشرته صحيفة “اساهي شيمبون” هذا الأسبوع إلى أن 80% من المشاركين يريدون من حكومة آبي احترام نتائج الاستفتاء.

لكن لا مؤشرات إلى أن حكومة آبي ستبدل موقفها في حال رفض المستفتون الخطوة، إذ قال المتحدث باسمه يوشيهيدي سوغا، إن “السلطات لا تنوي تجميد خطط نقل القاعدة بغض النظر عن النتيجة”.

ويريد معارضو الطرح الحكومي نقل القاعدة الأمريكية إلى خارج أوكيناوا، إذ يشيرون إلى أن منطقتهم تتحمل العبء الأكبر عندما يتعلق الأمر باستضافة قوات أميركية في البلاد.

وتشكل أوكيناوا أقل من 1% من إجمالي أراضي اليابان، لكنها تضم أكثر من نصف العسكريين الأمريكيين المتواجدين في اليابان، والبالغ عددهم نحو 47 ألفاً.

وترتبط اليابان بتحالف عسكري وطيد مع الولايات المتحدة. ولطالما اعتبر موقع أوكيناوا قرب تايوان ذو أهمية استراتيجية كبيرة بالنسبة لواشنطن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً