مظاهرات مناوئة للحكومة للمطالبة باستقلال القضاء في رومانيا

مظاهرات مناوئة للحكومة للمطالبة باستقلال القضاء في رومانيا

تظاهر آلاف الرومانيين مساء أمس الأحد، للمطالبة باستقلال القضاء في البلاد. وقدرت وسائل إعلام رومانية عدد المتظاهرين في العاصمة بوخارست بنحو 10000 شخص فضلاً عن خروج آخرين في مظاهرات أصغر، في ما لا يقل عن عشر مدن رومانية بخلاف بوخارست.وترجع الاحتجاجات إلى المرسوم العاجل الأخير للحكومة الاشتراكية الليبرالية، والذي يعتبر منتقدوه أنه يؤثر على الاستقلال السياسي للقضاء….




متظاهرون ضد المرسوم الحكومي في رومانيا (اي بي ايه)


تظاهر آلاف الرومانيين مساء أمس الأحد، للمطالبة باستقلال القضاء في البلاد.

وقدرت وسائل إعلام رومانية عدد المتظاهرين في العاصمة بوخارست بنحو 10000 شخص فضلاً عن خروج آخرين في مظاهرات أصغر، في ما لا يقل عن عشر مدن رومانية بخلاف بوخارست.

وترجع الاحتجاجات إلى المرسوم العاجل الأخير للحكومة الاشتراكية الليبرالية، والذي يعتبر منتقدوه أنه يؤثر على الاستقلال السياسي للقضاء.

ويعتزم ممثلو الادعاء في بوخارست وخمس مدن رومانية أخرى، الإضراب عن العمل اعتباراً من اليوم الإثنين ولعدة أيام احتجاجاً على هذا المرسوم.

وينص المرسوم المثير للجدل والصادر يوم الثلاثاء الماضي على تعديلات شاملة في إجراءات التعيين في مستوى القيادات في الادعاء العام.

وحسب المنتقدين، فإن المرسوم يُتيح للحكومة مزيداً من التأثير في هذه التعيينات كما نص المرسوم على سحب صلاحيات من المدعي العام اوغستين لازار وهو أحد مناوئي سياسة الحكومة الرومانية المتعقلة بالقضاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً