ما هي اضرار الكافيين على الجهاز العصبي

ما هي اضرار الكافيين على الجهاز العصبي

ما هي اضرار الكافيين على الجهاز العصبي، والكافيين هو جزء مهم من القهوة، هذا المشروب العالمي الذي يحتل الصدارة ضمن المشروبات التي يتم تناولها يوميا خاصة في الصباح اضافة لمشروبات اخرى مثل الشاي والكاكاو والشوكولاته والمشروبات الغازية. وعلى الرغم من الفوائد العديدة التي يمكن ان يجنيها الانسان من تناول الكافيين لجهة المساعدة على الاستيقاظ والنشاط وتجديد الطاقة في الجسم قبل…

ما هي اضرار الكافيين على الجهاز العصبي، والكافيين هو جزء مهم من القهوة، هذا المشروب العالمي الذي يحتل الصدارة ضمن المشروبات التي يتم تناولها يوميا خاصة في الصباح اضافة لمشروبات اخرى مثل الشاي والكاكاو والشوكولاته والمشروبات الغازية.

وعلى الرغم من الفوائد العديدة التي يمكن ان يجنيها الانسان من تناول الكافيين لجهة المساعدة على الاستيقاظ والنشاط وتجديد الطاقة في الجسم قبل البدء بالعمل، اضافة لفوائد اخرى مثل خسارة الوزن وتعديل المزاج وغيرها، الا ان للكافيين اضرار مهمة خصوصا على الجهاز العصبي نستعرضها في موضوعنا اليوم.

ما هي اضرار الكافيين على الجهاز العصبي

بحسب موقع Livestrong الطبي، فان للكافيين اضرار على الجهاز العصبي لا يجب الاستهانة بها خاصة في حال الافراط في تناول الكافيين على مدار اليوم.

وتشير منطعة التغذية والصحة العامة الامريكية الى ان الكافيين هو اكثر المواد التي لها تأثير نفسي مباشر على الناس حول العالم. ويقوم الامريكيين باستهلاك حوالي 90% من المواد التي يدخل الكافيين فيها بشكل يومي.

وعند تناول الكافيين، فانه ينتقل الى الدم عن طريق المعدة والامعاء الدقيقة، ليمر بسرعة عبر حاجز الدم في الدماغ وهو ما يتسبب باثار في مدة قليلة لا تتجاوز 15 دقيقة. وفي الدماغ، يتداخل الكافيين مع الادينوسين وهو ناقل عصبي طبيعي يعمل على قمع النشاط العصبي في الدماغ وزيادة تدفق الدم في انحاء الجسم.

تداخل الكافيين مع الادينوسين يعمل على تقويض عمل الاخير ما يزيد من النشاط العصبي في الدماغ وانهاك الغدة الكظرية وتقليل تدفق الدم للدماغ، متسببا بالتالية بالاصابة ببعض الاعراض مثل الصداع والدوخة وانخفاض مستوى الحركة الدقيقة.

ليس هذا فحسب، بل ان تداخل الكافيين مع الادينوسين يمكن ان يتسبب بالاعراض التالية:

• زيادة معدل ضربات القلب.

• العطش والجوع.

• العصبية والقلق.

• الارق واسترخاء العضلة المختصة بالشرج.

• الصداع والتعب.

• الدوخة والاسهال.

وينصح بالاعتدال في تناول مشتقات الكافيين يوميا، بمعدل 3 اكواب على ابعد تقدير من القهوة او الشاي، على انه لا يحبذ تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة كونها تحمل اضرارا جانبية خطيرة على الصحة ويمكن ان تتسبب بامراض ومشاكل صحية عدة منها السكري وارتفاع ضغط الدم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً