اعراض نقص فيتامين د على الاسنان

اعراض نقص فيتامين د على الاسنان

اعراض نقص فيتامين د على الاسنان هو محور موضوعنا اليوم، كون فيتامين د من الفيتامينات المهمة والاساسية لنمو الجسم واي نقص فيه يمكن ان تترتب عنه مشاكل واعراض صحية عديدة منها مشاكل الاسنان. وفيتامين د او فيتامين الشمس، هو من الفيتامينات التي يجب الحصول عليها من خارج الجسم عن طريق التعرض ل اشعة الشمس او المصادر الغذائية…

اعراض نقص فيتامين د على الاسنان هو محور موضوعنا اليوم، كون فيتامين د من الفيتامينات المهمة والاساسية لنمو الجسم واي نقص فيه يمكن ان تترتب عنه مشاكل واعراض صحية عديدة منها مشاكل الاسنان.

وفيتامين د او فيتامين الشمس، هو من الفيتامينات التي يجب الحصول عليها من خارج الجسم عن طريق التعرض ل اشعة الشمس او المصادر الغذائية كالسمك والبيض كون الجسم لا يستطيع تصنيعها. كما ان الجسم يخسر مخزونه من فيتامين د بشكل سريع خاصة في فصل الشتاء، ويعاني الكثيرون من نقص فيتامين د حول العالم حسبما تشير الدراسات والارقام الحديثة.

لنتعرف سويا على اعراض نقص فيتامين د على الاسنان والتأثيرات السلبية التي يمكن ان يخلفها على صحة الفم.

اعراض نقص فيتامين د على الاسنان

المعروف ان فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام، وهو من المعادن الضرورية لبناء العظام وفيتامين د والحفاظ عليهما.

وبالتالي فان اي نقص في فيتامين د في الجسم ينعكس سلبا لجهة عدم قدرة الامعاء على امتصاص الكاسيوم بشكل كافي، ما يتسبب بالحاجة لسحبه من الاسنان لتعويض هذا النقص. وهو ما يؤدي بطبيعة الحال لحدوث مشاكل في الاسنان منها:

• الجذور الضعيفة.

• تهيج اللثة.

• تسوس الاسنان.

اعراض نقص فيتامين د على الفك

اضافة لمشاكل الاسنان، فان نقص فيتامين د يمكن ان تكون له اثار سلبية على الفك، كون هذا النقص يمكن ان يتسبب بالم في الفك نتيجة مشاكل في المفصل الصدغي الفكي وهو مفصل يقع بالقرب من الاذن ويسمح للفك السفلي بالعمل.

وفيما ان الادلة ما زالت غير كافية حول ارتباط نقص فيتامين د ب الم الفك، الا ان بعض الابحاث اشارت الى ان انخفاض مستوى فيتامين د في الجسم يمكن ان يتسبب بالام كبيرة في الجسم ومنها الام الفك.

وينصح الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الفك والاسنان بمراجعة الطبيب المختص وعمل فحص لمستوى فيتامين د في اجسامهم لمعرفة ما اذا كانوا يعانون من نقص في هذا الفيتامين، والذي يتم تعويضه عادة عن طريق التعرض للشمس بشكل امن يوميا وتناول الاطعمة الغنية بفيتامين د اضافة للمكملات الغذائية تحت اشراف الطبيب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً