السيسي يفتتح أول قمة عربية أوروبية بعنوان “الاستثمار في الاستقرار”

السيسي يفتتح أول قمة عربية أوروبية بعنوان “الاستثمار في الاستقرار”

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد أعمال القمة الأولى بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، في مدينة شرم الشيخ السياحية المصرية والتي تستغرق يومين تحت شعار “الاستثمار في الاستقرار”. وقال السيسي في كلمته في افتتاح القمة: “إننا نحتاج إلى مقاربة موحدة شاملة لمواجهة الإرهاب فكرياً وأمنياً”.وأكد ضرورة مواجهة ما يفرضه الواقع من تحديات وعلى …




الرئيس المصري في افتتاح القمة العربية الأوروبية (أ ف ب)


افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد أعمال القمة الأولى بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي، في مدينة شرم الشيخ السياحية المصرية والتي تستغرق يومين تحت شعار “الاستثمار في الاستقرار”.

وقال السيسي في كلمته في افتتاح القمة: “إننا نحتاج إلى مقاربة موحدة شاملة لمواجهة الإرهاب فكرياً وأمنياً”.

وأكد ضرورة مواجهة ما يفرضه الواقع من تحديات وعلى رأسها تفاقم ظاهرة الهجرة وتنامي خطر الإرهاب.

وأضاف أن التغلب على تلك التحديات بجهود فردية أصبح أمراً يصعب تحقيقه، فلقد ارتبطت الدول العربية والاتحاد الأوروبية بأواصر من العلاقات التاريخية من التعاون، في ظل القرب الجغرافى، والامتداد الثقافي، والمصالح المتبادلة، والقيم المشتركة، والرغبة الصادقة التي ستظل تجمعنا سوياً من أجل إحلال السلام والاستقرار.

وهذه القمة هي الأولى على مستوى القادة بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي، ويشارك فيها رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية 50 دولة عربية، وأوروبية.

وتبحث القمة سبل تعزيز التعاون لمواجهة التحديات المشتركة في المجالات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، والأمنية.

ومن المتوقع أن تركز القمة على القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، والجريمة المنظمة العابرة للحدود، فضلاً عن القضايا الإقليمية، والقضية الفلسطينية.

وأكد السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن القمة العربية الأوروبية تعتبر مساحة نادرة لحوار القادة بشكل منفتح في جميع القضايا التي تهم الجانبين.

وعن طبيعة الوثيقة التي ستصدر عن القمة، قال زكي في تصريح صحافي: “لا توجد أوراق معدة مسبقاً، وإنما سيُعتمد على تسجيل التوافق الذي ينتج عن الحوار المشترك، وإصدار إعلان يترجم طبيعة العمل والتحرك المشترك”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً