طرق تربوية سليمة لزيادة ذكاء الطفل

طرق تربوية سليمة لزيادة ذكاء الطفل

يعتبر الذكاء من العناصر الهامة التي تساعد الطفل على التفوق في حياته الدراسية واليومية، ولأنه مرتبط بالكثير من العوامل كالوراثية أو الظرفية، اخترنا أن نقدم في مقال اليوم بعض الطرق الفعالة التي ترفع من ذكاء الطفل وتساعده على التطور العقلي.توسيع مدارك الطفل يحتاج الطفل منخفض الذكاء لتكوين ذاكرته اللفظية والبصرية وتوسيع مداركه الذهنية، ولأن القراءة …

يعتبر الذكاء من العناصر الهامة التي تساعد الطفل على التفوق في حياته الدراسية واليومية، ولأنه مرتبط بالكثير من العوامل كالوراثية أو الظرفية، اخترنا أن نقدم في مقال اليوم بعض الطرق الفعالة التي ترفع من ذكاء الطفل وتساعده على التطور العقلي.

توسيع مدارك الطفل

يحتاج الطفل منخفض الذكاء لتكوين ذاكرته اللفظية والبصرية وتوسيع مداركه الذهنية، ولأن القراءة تعتبر أحد أبرز الوسائل التي تفتح فكر الطفل على عوالم مختلفة حتى ولو كان أغلبها خيالية، فلا تترددي سيدتي في تشجيع طفلك على قراءة القصص، كتب الأطفال، أو حتى مشاهدة أفلامه الكرتونية المفضلة مع تكرارها بلغته الخاصة وستكون النتيجة خيال خصب وذهن نشيط.

عدم تجاهل الحديث مع الطفل

يساعد الحديث مع الطفل على الرغم من صغر سنه في تنمية مهاراته اللغوية وأيضا في رفع مستوى ذكائه حسب الدراسات الحديثة. لذلك لا تترددي سيدتي في الحديث مع طفلك أو طرح بعض الأسئلة عليه لتساعديه على التفكير وأيضا أن تكوني مستمعة جيدة.

الاعتماد على الذات

تحاول أغلب الأمهات مساعدة أطفالهم في القيام بكل شؤونهم حتى تلك التي تتعلق بالأكل أو الملابس، لكن ينصح بتركه يتعامل مع بعض الأمور بنفسه وهي طريقة لتعزيز مستوى الذكاء لديه من خلال دفعه للتفكير وإيجاد حلول لمشاكله الصغيرة.

النوم الصحي

عدم حصول الطفل على ساعات نوم كافية تتسبب في خفض معدلات الذكاء لديه، حسب ما أثبتته الدراسات العلمية التي تشير لوجود رابط بين درجات الطفل المدرسية ومتوسط كمية النوم. لذلك احرصي سيدتي على تحديد موعد نوم ثابت للطفل على أن يتم ذلك في بيئة هادئة ومناسبة حتى يحض بقسط وافر من النوم الصحي.

العناق

قد تعتقدين سيدتي أن احتضان الطفل له علاقة بالصحة النفسية فقط، لكنه في الحقيقة له آثار ايجابية على معدل الذكاء لديه، حيث يؤكد خبراء التربية على أن احتضان الطفل ومنحه الحنان والحب يساعد في تطوير الدماغ والإدراك مما يعزز من نسبة ذكائه.

التغذية السليمة

احرصي سيدتي على تقديم الغذاء الصحي للطفل منخفض الذكاء، والذي يجب أن يتضمن المغذيات اللازمة التي تساعد على تنمية دماغ الطفل، قدمي له الأسماك، الغنية بالأوميغا، والفواكه مثل الموز الغني بالبوتاسيوم الضروري لصحة الدماغ.

العمليات حسابية

تعتبر العمليات الحسابية من الأساليب المميزة التي تساعد في رفع ذكاء الطفل وتعويده على سماع الأرقام حتى يألفها. يمكنك سيدتي اصطحاب الطفل منخفض الذكاء معك للتسوق وتركه يقوم ببعض العمليات الحسابية أو تقدير ثمن بعض المشتريات في جو من المرح.

الأنشطة المفضلة

يساعد تشجيع الطفل على ممارسة على الأنشطة المفضلة لديه في مساعدته على اكتساب التوازن في الدراسة، تنظيم الوقت والقدرة على استيعاب بشكل أفضل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً