فوائد الكينوا لمرضى السكري

فوائد الكينوا لمرضى السكري

فوائد الكينوا لمرضى السكري، موضوع صحي مهم ويطال الكثيرين ممن يطمحون لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتجنب الاصابة بالامراض، او لمن يبحثون عن بدائل صحية تساعدهم في علاج المشاكل الصحية التي يعانون منها ومنهم مرضى السكري. ومؤخرا اصبح الكينوا الاسم الابرز في عالم الاطعمة الصحية والاطعمة الخارقة التي ينصح بتناولها من قبل الاطباء ومختصي الصحة والتغذية، نظرا لمحتواها …

فوائد الكينوا لمرضى السكري، موضوع صحي مهم ويطال الكثيرين ممن يطمحون لاتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتجنب الاصابة بالامراض، او لمن يبحثون عن بدائل صحية تساعدهم في علاج المشاكل الصحية التي يعانون منها ومنهم مرضى السكري.

ومؤخرا اصبح الكينوا الاسم الابرز في عالم الاطعمة الصحية والاطعمة الخارقة التي ينصح بتناولها من قبل الاطباء ومختصي الصحة والتغذية، نظرا لمحتواها الغذائي العالي مقارنة مع الحبوب الاخرى.

تمتاز الكينوا بمحتواها الكبير من مضادات الاكسدة والمعادن والاساسية والبروتين وهي خالية من الجلوتين وبالتالي تعد بديلا مثاليا للاشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين الذي نجده في القمح.

وتشير ابحاث ودراسات عدة الى ان ادخال الكينوا في النظام الغذائي يساعد المصابين بمرض السكري على التحكم بمستوى السكر في الدم كما يحول دون الاصابة ب داء السكري.

فوائد الكينوا لمرضى السكري

كما اسلفنا، فان محتوى الكينوا الغني بالمعادن والبروتين يسهم بشكل كبير في السيطرة على مستوى السكر في الدم. وعادة ما تكون بعض الاطعمة هي السبب وراء ارتفاع السكر في الدم، وبالتالي يحتاج مرضى السكري لتناول وجبات صحية تركز على اختيار الاطعمة المصنفة من المتوسط للمنخفض على مؤشر السكر في الدم.

والمعروف ان مؤشر السكر في الدم من 55 او اقل يعد منخفضا، وتحتوي الكينوا على مؤشر نسبة السكر في الدم بحوالي 53 وهو ما يعني ان تناولها لن يؤدي لارتفاع كبير في نسبة السكر بالدم كونها تحتوي على البروتين والالياف التي تبطئ من عملية الهضم.

كذلك فان الكينوا غنية ب الاحماض الامينية الاساسية والضرورية لصنع البروتين، بعكس الكثير من اصناف الحبوب الاخرى، وهو ما يجعلها بروتينا كاملا. كما ان معدل الالياف الغذائية في الكينوا اعلى بكثير من محتوى الحبوب الاخرى، ما يعني انها مفيدة جدا للاشخاص الذين يعانون من مرض السكري. كون الالياف الغذائية والبروتين من العناصر الضرورية والمهمة للحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن الحد المقبول.

وفيما يتعلق بالكربوهيدرات، وهي من الامور الحيوية لتنظيم نسبة السكر في الدم، فان الكوب الواحد من الكينوا المطبوخة يحتوي على حوالي 40 جرام من الكربوهيدرات وهي نسبة ضئيلة لكن كافية لاستهلاك مرضى السكري اليومي من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطافة والنشاط.

وبحسب احدى الدراسات التي نشرت في مجلة Food of Medicinal Food، فان اتباع نظام غذائي لحبوب جبال الانديز في البيرو ومنها الكينوا، يساعد في ادارة مرض السكري من النوع الثاني وكذلك ارتفاع ضغط الدم المرتبط به.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً