المسيرة التاسعة للقافلة الوردية تنطلق اليوم من الشارقة

المسيرة التاسعة للقافلة الوردية تنطلق اليوم من الشارقة

تنطلق اليوم السبت من الشارقة، المسيرة التاسعة للقافلة الوردية لمكافحة مرض سرطان الثدي وتستمر حتى الأول من مارس المقبل وتطوف القافلة الإمارات السبع ترافقها 30 عيادة طبية متنقلة، وسبع عيادات ثابتة، تقدم فحوصاً مجانية لكل فئات المجتمع طوال أيام المسيرة. وتستهدف القافلة الوردية هذا العام وتزامناً مع مرور تسعة أعوام على انطلاق مسيرة الفرسان توفير الفحوص المجانية لتسعة آلاف شخص …

emaratyah

تنطلق اليوم السبت من الشارقة، المسيرة التاسعة للقافلة الوردية لمكافحة مرض سرطان الثدي وتستمر حتى الأول من مارس المقبل وتطوف القافلة الإمارات السبع ترافقها 30 عيادة طبية متنقلة، وسبع عيادات ثابتة، تقدم فحوصاً مجانية لكل فئات المجتمع طوال أيام المسيرة. وتستهدف القافلة الوردية هذا العام وتزامناً مع مرور تسعة أعوام على انطلاق مسيرة الفرسان توفير الفحوص المجانية لتسعة آلاف شخص من المواطنين والمقيمين في الدولة رجالاً ونساءً. وتوفر مسيرة الفرسان هذا العام وللمرة الأولى للمراجعين تقنية الفحص الجيني للأشخاص الذين يتم اكتشاف إصابتهم بسرطان الثدي خلال أيام المسيرة، وتتجلى أهمية وقيمة هذا الفحص في الدور الذي يلعبه في تحديد العلاج المناسب لكل حالة على حدة، ويتماشى إدراج هذا الفحص مع توجه العالم لمزيد من التخصصية في العلاج وهو ما يعرف بالطب الشخصي الدقيق.
كما سيتم هذا العام تخصص عيادة فحوص طبية جديدة، صُممت خصيصاً لتُرافق الفرسان، طوال أيام المسيرة في إمارات الدولة السبع.
والقافلة الوردية، إحدى مبادرات جمعية أصدقاء مرضى السرطان، المبادرة صاحبة النتائج الأوضح في الحد من مخاطر مرض سرطان الثدي في المجتمع الإماراتي، ومنح الأمل لأعداد كبيرة من المصابات اللواتي وجدن الدعم الطبي والمعنوي المطلوب حتى تحقق لهن الشفاء، وانخرطن بوصفهن ناجيات في مسيرة الوعي والأمل.
وبهذه الشواهد، تعد القافلة ، المبادرة ذات الأثر الأكبر في مكافحة سرطان الثدي، حيث كانت البداية مع نقاشات وحوارات أجرتها مع أطباء وأخصائيين في مجال الأورام، تعرفت خلالها على أسباب وعوامل الخطورة، والمداخل التي يمكن من خلالها محاصرة المرض والحد من خطورته، والتي يأتي على رأس قائمتها الكشف الذاتي والدوري، الذي يسهم في اكتشاف الإصابة بالمرض في المراحل الأولى، التي ترتفع معها نسب الشفاء التام وتصل إلى 98%.
وأجرت القافلة الوردية سلسلة من الدراسات والبحوث الميدانية وتوصلت إلى أن سرطان الثدي مرض يهدد الجميع حيث ينتشر بين السيدات، كما أنه يصيب الرجال لكن بنسب أقل.
وتقول ريم بن كرم، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمسيرة فرسان القافلة الوردية: «تعرفنا في القافلة الوردية على أن توفير الفحوصات المجانية لكل فئات المجتمع لن يمثل تحدياً لمسيرة فرسان القافلة الوردية، فالقيادة الحكيمة تحرص على صحة مواطنيها ولكل من يعيش على أرض الإمارات، ولا تدخر أي جهد في سبيل تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي النبيل ».
وتضيف بن كرم: «من هنا تبلورت فكرة عمل القافلة الوردية، التي اختارت مسيرة الفرسان وسيلةً لجذب انتباه المجتمع الإماراتي لسرطان الثدي، وتشجيع الجميع رجالاً ونساءً على إجراء الفحوصات الطبية التي توفرها عيادتها الطبية مجاناً للجميع أثناء جولاتها السنوية في الإمارات السبع، ففي كل عام وتحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقرينة سموه، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، تنطلق مسيرة الفرسان على صهوات الخيول لتجوب الإمارات ، في رحلة وردية عنوانها نشر الوعي والأمل».
وتابعت بن كرم: «اليوم وبعد مرور ثمانية أعوام على انطلاقتها، وعلاوةً على منجزاتها الطبية المتمثلة في توفير أكثر من 56 ألف فحص مجاني، نجحت مسيرة فرسان القافلة الوردية في جمع قلوب كل أفراد المجتمع الإماراتي على حب العمل الإنساني والتطوعي ».
ويشارك سنوياً في مسيرة فرسان القافلة الوردية فرسان وأطباء ومتطوعون من كل أنحاء العالم، حيث يتنقلون بين الإمارات السبع على مدار سبعة أيام.
وتنظم مسيرة الفرسان هذا العام أربع فعاليات بدبي، والشارقة، وعجمان، ورأس الخيمة، تتضمن أنشطة ترفيهية .
وأطلقت مسيرة الفرسان التاسعة «القافلة الوردية «مؤخراً، حملة «أنا أتعهد» بهدف تشجيع جميع أفراد المجتمع الإماراتي على إجراء الفحوص الطبية المجانية التي توفرها المسيرة. وتشهد حملة «أنا أتعهد» إقبالاً وتفاعلاً كبيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حيث تفاعل مع الحملة حتى الآن أكثر من 3.8 مليون مستخدم حول العالم .

جدول العيادات

اليوم الأول من المسيرة (السبت 23 فبراير) ستكون العيادات الطبية في إمارة الشارقة وتتوزع في أربعة مواقع .
وفي اليوم الثاني من المسيرة (الأحد 24 فبراير) ستنتقل العيادات إلى عجمان وتتوزع في أماكن عدة منها مستشفى عجمان التخصصي العام، ومركز الحميدية الصحي .
وفي اليوم الثالث (الاثنين 25 فبراير) تستقبل المسيرة المراجعين في أربع عيادات متنقلة في دبي تتوزع على عدد من الأماكن منها مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، والمدرسة الهندية الدولية، وحي دبي للتصميم .
أما يوم (الثلاثاء 26 فبراير) فسيشهد انتقال العيادات إلى أم القيوين حيث تستقبل المراجعين في مركز السلمة الصحي، ومركز فلج المعلا الصحي، ومستشفى القاسمي للنساء والولادة والأطفال بالشارقة .
وفي اليوم الخامس من المسيرة (الأربعاء 27 فبراير) تنتقل العيادات إلى كل من الفجيرة ودبا الفجيرة وخورفكان، على النحو التالي: نادي سيدات دبا الحصن، والمؤسسة العقابية والإصلاحية بالفجيرة، وفي مستشفى خورفكان ستتواجد العيادة المتنقلة وعيادة طبية أخرى، ونادي سيدات خورفكان، ومستشفى دبا الفجيرة (تستقبل الرجال والسيدات)، فيما تتواجد العيادة الثابتة في اللولو مول بالفجيرة.
أما اليوم السادس من المسيرة (الخميس 28 فبراير)، فستكون العيادات المتنقلة في رأس الخيمة ، حيث تتواجد في أماكن عدة منها ، مستشفى شعم، ومستشفى راك، ومستشفى عبدالله بن عمران، ومستشفى صقر (تستقبل الرجال والسيدات) .
وفي اليوم الختامي للمسيرة (الجمعة 1 مارس)، تتوجه العيادات المتنقلة صوب العاصمة أبوظبي، وستستقبل المراجعين في متحف اللوفر أبوظبي، ونادي أبوظبي للسيدات، ومركز جامع الشيخ زايد الكبير (تستقبل الرجال والسيدات)، وستتواجد العيادة الثابتة في مارينا مول .

مسارات الفرسان

تنطلق مسيرة الفرسان، الساعة 10:00 صباح السبت 23 فبراير من نادي الشارقة للفروسية والسباق، مروراً بالحاجز المائي المقابل لنادي الشارقة للفروسية والسباق، ومنتجع كورال بيتش، وسوق الجبيل، قبل أن تحط رحالها عند الساعة 5:15 في واجهة المجاز المائية، قاطعةً مسافة 37 كم، وتنُظم المسيرة في هذا اليوم سلسلة من الفعاليات المصاحبة في واجهة المجاز المائية بالشارقة، من الساعة 2:00 ظهراً وحتى 8:00 مساءً، برعاية شركة فاست للمقاولات والبناء.
وستنطلق المسيرة في يومها الثاني (الأحد 24 فبراير) الساعة 9:30 من بلدية عجمان، مروراً بمرسى عجمان، وعدد من المناطق ،وفي اليوم الثالث (الاثنين 25 فبراير)، ستتوجه المسيرة صوب دبي ،وستكون أم القيوين نقطة انطلاق المسيرة في يومها الرابع (الثلاثاء 26 فبراير) ،وفي اليوم الخامس (الأربعاء 27 فبراير) تنطلق المسيرة في الساعة 9:30 صباحاً من جامعة الشارقة في خورفكان، مروراً بمستشفى خورفكان، وفي اليوم السادس الموافق (الخميس 28 فبراير)، ينطلق الفرسان عند الساعة 9:30 صباحاً من كلية التقنية العليا للبنات برأس الخيمة، مروراً بمستشفى صقر ،أما اليوم السابع والختامي للمسيرة الذي يصادف الجمعة (الأول من مارس) فستنطلق فيه المسيرة الساعة السابعة والنصف صباحاً من مسجد الشيخ زايد الكبير.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً