بريطانيا: “بريكست” دون اتفاق قد يرفع أسعار الأغذية لـ 40%

بريطانيا: “بريكست” دون اتفاق قد يرفع أسعار الأغذية لـ 40%

حذر كونسورتيوم من شركات تجزئة بريطانية اليوم الخميس من أن فرض رسوم تجارية قد يحدث بعد انسحاب غير متفق عليه من الاتحاد الأوروبي قد يرفع أسعار بعض الأغذية في بريطانيا لأكثر من 40%. وذكر الكونسورتيوم أنه في حال قطع بريطانيا العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في 29 من مارس (آذار) المقبل دون إقرار اتفاق حول معايير هذا …




رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي (أرشيف)


حذر كونسورتيوم من شركات تجزئة بريطانية اليوم الخميس من أن فرض رسوم تجارية قد يحدث بعد انسحاب غير متفق عليه من الاتحاد الأوروبي قد يرفع أسعار بعض الأغذية في بريطانيا لأكثر من 40%.

وذكر الكونسورتيوم أنه في حال قطع بريطانيا العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في 29 من مارس (آذار) المقبل دون إقرار اتفاق حول معايير هذا الانسحاب، فان البلاد قد تعاني من تأخيرات في الجمارك ونقص في الأغذية الطازجة مثل اللحوم والأسماك والفواكة والخضروات.

وأوضح أن 90% من الخس و80% من الطماطم و70% من الفواكه التي تباع في بريطانيا تنتج في الاتحاد الأوروبي أو تصل إلى الجزر البريطانية عبر بعض من الـ27 دولة الباقية.

وبجانب الرسوم الجديدة، سيتسبب التراجع المحتمل في قيمة الجنيه الاسترليني أمام اليورو والتكلفة المرتبطة بوضع نقاط تفتيش جمركية جديدة في رفع أسعار الأغذية.

ويقدر الكونسورتيوم أن “بريكست” دون اتفاق قد يمثل رسوما بنسبة 42% على استيراد الجبن و40% على لحم العجول و21% على الطماطم و15.5% على التفاح.

وستقطع بريطانيا علاقاتها بالاتحاد الأوروبي في 29 مارس (آذار) دون اتفاق في حال عدم اقرار اتفاق انسحاب قبل هذا الموعد أو الاتفاق مع باقي الشركاء على مد المهلة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً