تعرفي إلى أسباب حرقان البول عند الحامل

تعرفي إلى أسباب حرقان البول عند الحامل

تعتبر مرحلة الحمل من الفترات الحساسة بالنسبة للسيدات، حيث يتعرضن للكثير من المشاكل الصحية البسيطة أو المقلقة لكنها تكون في مجملها مصحوبة بأعراض مزعجة وغير مريحة. وفي هذا السياق، سنقدم في مقال اليوم المزيد من المعلومات عن حرقان البول عند المرأة الحامل مع أهم الأسباب وكيفية علاجه بشكل طبيعي وآمن على صحة الجنين.أسباب الإصابة بالالتهاب…

تعتبر مرحلة الحمل من الفترات الحساسة بالنسبة للسيدات، حيث يتعرضن للكثير من المشاكل الصحية البسيطة أو المقلقة لكنها تكون في مجملها مصحوبة بأعراض مزعجة وغير مريحة. وفي هذا السياق، سنقدم في مقال اليوم المزيد من المعلومات عن حرقان البول عند المرأة الحامل مع أهم الأسباب وكيفية علاجه بشكل طبيعي وآمن على صحة الجنين.

أسباب الإصابة بالالتهاب البول

  • تتسبب التغيرات الكيميائية والإفرازات الهرمونية المكثفة التي تحدث في الفترة الأولى من الحمل في تثبيط نشاط المسالك البولية. مما يتسبب بدوره في انخفاض معدل تدفق البول مما يؤثر على عنصر الحماية الطبيعية. كما يصبح البول أقل حامضيه عن المعتاد لتكون المسالك البولية عرضة لتكاثر الميكروبات الذي يعزز الالتهاب في مجرى البول.
  • مع تطور الحمل تصبح المرأة الحامل غير قادرة على إفراغ مثانتها جيدا بسبب ضغط الحمل على المثانة، مما يجعل البول يميل أكثر للركود وبالتالي تزداد فرصة الإصابة بالتهابات المسالك البولية.
  • تتعرض المرأة الحامل التي تعاني من داء السكري خلال الحمل عرضة لالتهاب البول.

 حرقان البول عند الحامل

كيفية علاج التهاب المسالك البولية خلال الحمل

  • من الضروري ارتداء ملابس داخلية قطنية حتى تساعد على امتصاص الرطوبة التي تتسبب في تراكم البكتريا والفطريات.
  • محاولة إفراغ المثانة من البول بالكامل مع الحر على تجفيف المنطقة بشكل جيد بعد تنظيفها، هذا مع ضرورة تجنب استخدام الماء الساخن الذي يزيد من سوء الالتهاب.
  • الحرص على تناول الماء بالكميات المطلوبة قصد ترطيب الجسم وطرح السموم والبكتيريا المسببة للالتهاب.
  • يساعد عصير التوت البري الطبيعي الغير المحلى في التخلص علاج التهاب المسالك البولية عند الحامل بفضل مضادات الأكسدة تسمى “برونتوتسيونات”.
  • تناول المواد الغذائية الغنية بالفيتامينC، الزنك والبيتاكاروتين، وهي عناصر تزيد من نسبة الحموضة في البول ما يؤدي إلى القضاء على البكتيريا والجراثيم بشكل طبيعي.
  • تجنب الإفراط في تناول القهوة والشوكولا لأنها غنية بالكافيين الذي يتسبب في إدرار البول وزيادة شعورك بالحرقان أثناء التبول.
  • في حال لم تجدي الطرق الآنف ذكرها، ننصحك سيدتي باستشارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح وبناء عليه يتم وصف المضادات الحيوية أو الأدوية الآمنة على صحة الأم والجنين.

مضاعفات التهابات البول على الأم والجنين

قد يتسبب التهاب المسالك البولية في جعل الأم عرضة للولادة المبكرة، وهي تشكل في حد ذاتها خطر على الجنين الذي لم يكتمل نموه بعد وقد يحتاج لرعاية صحية حتى يكون في أحسن حالاته.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً