مدريد تعترف بغوايدو رئيساً مؤقتاً لا شرعياً

مدريد تعترف بغوايدو رئيساً مؤقتاً لا شرعياً

أكد وزير الخارجية الإسباني، غوسيب بوريل، السبت، أن إسبانيا لا يمكنها أن تعترف بخوان غوايدو بصفته الرئيس الشرعي الوحيد لفنزويلا “كما طلبت الولايات المتحدة من شركائها الأوروبيين” لأن دستور البلد اللاتيني لا يسمح بذلك. وأوضح بوريل خلال مؤتمر صحفي بمؤتمر ميونخ للأمن، منتدى دولي للسياسات الخارجية وشؤون الدفاع، أن البلدان الأوروبية قد اعترفت بغوايدو كـ”رئيس مؤقت” …




وزير الخارجية الإسباني غوسيب بوريل (أرشيف)


أكد وزير الخارجية الإسباني، غوسيب بوريل، السبت، أن إسبانيا لا يمكنها أن تعترف بخوان غوايدو بصفته الرئيس الشرعي الوحيد لفنزويلا “كما طلبت الولايات المتحدة من شركائها الأوروبيين” لأن دستور البلد اللاتيني لا يسمح بذلك.

وأوضح بوريل خلال مؤتمر صحفي بمؤتمر ميونخ للأمن، منتدى دولي للسياسات الخارجية وشؤون الدفاع، أن البلدان الأوروبية قد اعترفت بغوايدو كـ”رئيس مؤقت” لفنزويلا حتى يتم الدعوة لانتخابات رئاسية، وفقاً لدستور البلاد.

وأكد وزير الخارجية عقب سؤاله حول هذا الأمر: “لقد اعترفت إسبانيا به رئيساً مؤقتاً وهذا ما ينص عليه دستور فنزويلا ولا يمكننا فعل شيء آخر غير ذلك”.

وشدد بوريل على أن من حق كل بلد أن يتخذ قرار الاعتراف بغوايدو كما يريد وبصورة فردية “ولكن ليس الاتحاد الأوروبي ككتلة واحدة” موضحاً أنه لا يتوقع أن تتخذ الدول الأعضاء قراراً بشأن فنزويلا خلال الاجتماع الذي سيعقد الإثنين المقبل.

وأضاف أن “غالبية” الدول اعترفت به بصفته رئيساً مؤقتاً مثل إسبانيا، وفرنسا، وألمانيا، وهولندا، والبرتغال، وبريطانيا، عن طريق توقيع “بيان مشترك”.

واعترفت 24 من أصل 28 دولة “التي تشكل كتلة الاتحاد الأوروبي” بخوان غوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا ما عدا أربعة 4 دول هي إيطاليا واليونان وسلوفاكيا وقبرص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً