يوم الثلاثاء.. قمر أكبر بـ14% عن المعتاد

يوم الثلاثاء.. قمر أكبر بـ14% عن المعتاد

سيشهد العالم مساء يوم الثلاثاء 19 فبراير (شباط) الحالي ظاهرة “القمر العملاق”، وبالتالي سيكون 14% أكبر من حجمه المعتاد. وأوضح الفلكي الكويتي خالد الجمعان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن القمر سيكون عند أقرب نقطة له من الأرض خلال هذا العام، مشيراً إلى أن الظاهرة ستعود مرة أخرى في يناير 2023.وتابع أن المسافة بين الأرض والقمر هذا …




قمر عملاق خلف جانب الشيخ زايد في أبوظبي (أرشيف)


سيشهد العالم مساء يوم الثلاثاء 19 فبراير (شباط) الحالي ظاهرة “القمر العملاق”، وبالتالي سيكون 14% أكبر من حجمه المعتاد.

وأوضح الفلكي الكويتي خالد الجمعان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن القمر سيكون عند أقرب نقطة له من الأرض خلال هذا العام، مشيراً إلى أن الظاهرة ستعود مرة أخرى في يناير 2023.

وتابع أن المسافة بين الأرض والقمر هذا الشهر تبلغ 761ر356 كيلومتراً في حين ستكون 569ر356 كيلومتراً في 2023 علماً بأن متوسط المسافة بين الأرض والقمر تبلغ 400ر384 كيلومتراً.

وذكر أن سبب هذه الظاهرة يعود إلى مدار القمر حول الأرض حيث يكون القمر أحياناً قريباً من الأرض وأحياناً يبتعد عنها بمسافات متفاوتة من شهر لآخر ومن عام إلى آخر أيضاً.

وبين أن أقرب مسافة للقمر من الأرض تلقب بالحضيض في حين يطلق على القمر في أقرب نقطة له من الأرض على الاطلاق “القمر العملاق”، مشيراً إلى أن القمر سيظهر أكبر من حجمه بواقع 14% ويكون أكثر لمعاناً بنسبة 33%.

ولفت إلى أن هذا الاقتراب من الأرض ينحصر تأثيره فقط على ظاهرتي المد والجزر في البحر موضحاً أن الزيادة في معدلها تتراوح بين 3 و4% وهو أمر طبيعي جداً إذ لن يكون هناك أي تأثير سلبي لهذه الظاهرة على الأرض.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً