لمرضى السرطان… كيف تحاربينه بالطعام

لمرضى السرطان… كيف تحاربينه بالطعام

وفقًا للدراسات الأخيرة هناك أكثر من 100 نوع من السرطان يمكن أن تؤثر على جسم الإنسان، تعد أبرز تلك العلاجات لمحاربة السرطان العلاج الكيميائي والإشعاعي للحد من تكرار الورم، ويمكن إعطاء العلاج الكيميائي عن طريق الفم أو عن طريق الوريد. قد يؤدي ذلك إلى تدمير الخلايا السليمة أو الإضرار بها أيضًا. يمكن أن تتطور الآثار الجانبية في غضون بضعة أيام، …

وفقًا للدراسات الأخيرة هناك أكثر من 100 نوع من السرطان يمكن أن تؤثر على جسم الإنسان، تعد أبرز تلك العلاجات لمحاربة السرطان العلاج الكيميائي والإشعاعي للحد من تكرار الورم، ويمكن إعطاء العلاج الكيميائي عن طريق الفم أو عن طريق الوريد.

قد يؤدي ذلك إلى تدمير الخلايا السليمة أو الإضرار بها أيضًا. يمكن أن تتطور الآثار الجانبية في غضون بضعة أيام، أو قد تستغرق شهورًا أو حتى سنوات وعادة ما تختفي الآثار الجانبية في غضون بضعة أيام وأبرزها: إسهال، إعياء، التهاب الفم والحلق، انخفاض عدد خلايا الدم، فقدان الشهية وغثيان، تساقط الشعر.

من الضروري للغاية أن تدمجي الكربوهيدرات والبروتين والدهون والزيوت والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والكثير من السوائل في نظامك الغذائي. إليك الحيل التالية التي ستساعدك في التعامل مع الأعراض المزعجة للعلاج وتناول الطعام الصحي.

1. لفقدان الشهية يساهم الغثيان والقيء والتغييرات في الشم والذوق في هذا أيضًا، وتناول كميات صغيرة بكثرة على مدار اليوم، يمكنك استهلاك الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل زبدة الفول السوداني والجبن والمكسرات والعصائر والآيس كريم والميلك شيك والحلوى.

اقرئي أيضا : فوائد غير متوقعة لإضافة بذور البابايا لأطباق طعامك

alt

2. في حالة الشبع المبكر.. إذا كنت تشعرين بالشبع الكامل حتى بدون الاستهلاك المناسب من الطعام، فقد يؤدي ذلك إلى عدم كفاية كمية السعرات الحرارية والبروتين والفيتامينات والمعادن. استهلكي عصائر الفواكه عالية السعرات الحرارية.

3. التهاب الفم.. وهذا يمكن أن يؤدي إلى التسبب في صعوبة شديدة أثناء تناول الطعام. وسوف تشكل صعوبة في المضغ والبلع يمكنك تناول الحليب المخفوق والعصائر، الحلويات، الكاسترد، الآيس كريم، الشوربة الدافئة، الزبادي، الجبن، الشوفان أو الحبوب المطبوخة الأخرى، عصير التفاح أو العنب (نكتار الفواكه)، البيض المخفوق، المكرونة والجبنة، المعكرونة، الأرز.

4. بالنسبة لجفاف الفم.. يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي انخفاضًا في الإنتاج الملائم للعاب؛ مما يؤدي إلى جفاف الفم. يمكنك تناول الأطعمة الناعمة أو المهروسة، وشرب السوائل بعد كل قضمة من الطعام.
5. للغثيان والقيء.. يمكن أن يكون سبب ذلك بسبب العلاج الكيميائي وكذلك السرطان نفسه. يمكنك تناول وجبات صغيرة متكررة، أطعمة لطيفة مثل البسكويت، النودلز، الأرز، البطاطس والخبز المحمص، أو يمكنك تجربة الزبادي والعصائر والآيس كريم والميلك شيك. يمكنك أيضًا تجربة المشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على زنجبيل، شاي الزنجبيل، إلخ. جرّبي الحساء.

6. للإسهال.. يسبب فقدان الكثير من الماء لجسمك، لذلك من الضروري شرب الكثير من السوائل. يمكنك تجربة المشروبات الرياضية، وشاي الكافايين والمرق والخبز المحمص والموز والأرز وصلصة التفاح. جربي الأطعمة اللطيفة مثل النودلز والفواكه المعلبة. يمكنك أيضًا تناول اللحوم الخالية من الدهن والأسماك والدجاج والشوفان والحبوب الساخنة مع الأرز..

اقرئي أيضا : أكثر 7 أطعمة غنية بالبوتاسيوم لصحة القلب وضبط ضغط الدم

7. للإمساك.. يمكن أن يؤدي العلاج إلى إحداث صعوبة في تمرير البراز؛ لأنه أصبح جافًا وصعبًا. يمكنك تناول السوائل (من 8 إلى 10 أكواب في اليوم) مثل عصير البرقوق وشراب الليمون والشاي بدون الكافيين. أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل البقوليات والبازلاء المجففة والعدس والحبوب الكاملة.

8. للإرهاق.. تناول وجبات متكررة بكميات صغيرة (كل 3 إلى 4 ساعات). تناول الأطعمة مثل المكسرات والجبن والزبيب والشوفان المصنوع من الحليب أو القشدة بدلاً من الماء وزبدة الفول السوداني. يمكنك أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكريمة من القمح، واللحوم الحمراء، والعسل الأسود، والحبوب المدعمة والحبوب الكاملة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً