اضرار المشروبات الغازية على الكبد

اضرار المشروبات الغازية على الكبد

اضرار المشروبات الغازية على الكبد مسألة مهمة ولا يجب الاستهانة بها او التغاضي عنها، نظرا للضرر الكبير الذي يمكن ان تلحقه المشروبات الغازية بالكبد بشكل خاص وبالصحة بشكل عام. والمعروف ان المشروبات الغازية تعد من اخطر المشروبات التي ينصح بالابتعاد عنها كون تعد من الاسباب الرئيسة وراء الاصابة ببعض الامراض والمشاكل الصحية مثل زيادة الوزن، …

اضرار المشروبات الغازية على الكبد مسألة مهمة ولا يجب الاستهانة بها او التغاضي عنها، نظرا للضرر الكبير الذي يمكن ان تلحقه المشروبات الغازية بالكبد بشكل خاص وبالصحة بشكل عام.

والمعروف ان المشروبات الغازية تعد من اخطر المشروبات التي ينصح بالابتعاد عنها كون تعد من الاسباب الرئيسة وراء الاصابة ببعض الامراض والمشاكل الصحية مثل زيادة الوزن، او زيادة مضاعفات مشاكل وامراض اخرى مثل امراض الكبد.

نستعرض في موضوعنا اليوم لابرز اضرار المشروبات الغازية على الكبد اضافة لاضرارها على الجسم والصحة بشكل عام.

اضرار المشروبات الغازية على الكبد

بحسب دراسات علمية عدة، فان تناول عبوتين من المشروبات الغازية يوميا يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بمرض تدهن الكبد المعروف ايضا بمرض الكبد الدهني.

ووفقا لما جاء في صحيفة “الشرق الاوسط” السعودية، فان الاشخاص الذين يتناولون اكثر من عبوة واحدة من المشروبات الغازية وتلك المحلاة بالسكر هو اكثر عرضة للاصابة ب مرض الكبد الدهني غير الكحولي مقارنة بالاشخاص الذين لا يتناولون ايا من هذه المشروبات.

وتشير صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية الى ان المشروبات الغنية بالسكر مثل المشروبات الغازية، تعرض حياة الذين يتناولونها للاصابة ب امراض القلب والسكري كذلك الامر. لكن العلماء وجدوا ان تناول المشروبات الغازية قليلة السكر او الدايت لا تحمل الاضرار ذاتها التي تحملها المشروبات الغازية العادية.

المشروبات الغازية تتسبب بمرض الكبد الدهني غير الكحولي

بعد اخضاع مجموعة من الاشخاص للدراسة حول تناولهم المشروبات التي تحوي السكر او الكافيين او مشروبات الفاكهة الخالية من كربونات الصوديوم من قبل باحثين في جامعة نافتس الامريكية، اضافة لمسح بالكمبيوتر لمعرفة كمية الدهون في الكبد، لاحظ العلماء انتشار مرض الكبد الدهني غير الكحولي بين الاشخاص الذين يتناولون اكثر من مشروب محلى بالسكر يوميا.

واخذت الدراسة بعين الاعتبار السن والجنس والعوامل الحياتية المؤثرة مثل حجم السعرات الحرارية المستهلكة والتدخين وغيرها، قبل التوصل الى النتائج التي تربط بين الاصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي والمشروبات الغازية الغنية بالسكر.

اضرار المشروبات الغازية على الصحة

اضافة للضرر الكبير الذي تسببه المشروبات الغازية على صحة الكبد، فان لهذه المشروبات اضرارا كبيرة اخرى على الصحة ومنها:

• السمنة وزيادة الوزن.

• تلف الكبد واصابته بالعديد من الامراض ومنها تشمع الكبد.

• تسوس الاسنان وتلف المينا الخارجية للاسنان.

• امراض الكلى.

• مرض السكري.

• الارتجاع المريئي.

• هشاشة العظام.

• ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً