موانئ دبي العالمية تطلق مبادرة جديدة تزيد من إمدادات المياه في أرض الصومال

موانئ دبي العالمية تطلق مبادرة جديدة تزيد من إمدادات المياه في أرض الصومال

افتتحت “موانىء دبي العالمية”، المحفز  الرائد للتجارة العالمية الذكية مؤخرا مركزا جديدا لتوزيع المياه في بربرة في جمهورية أرض الصومال بهدف زيادة إمدادات المياه بنسبة 60 في المائة.

افتتحت “موانىء دبي العالمية”، المحفز الرائد للتجارة العالمية الذكية مؤخرا مركزا جديدا لتوزيع المياه في بربرة في جمهورية أرض الصومال بهدف زيادة إمدادات المياه بنسبة 60 في المائة.

جاءت هذه المبادرة الجديدة في إطار المشروع الذي أطلقته موانئ دبي العالمية في جمهورية أرض الصومال عام 2018 لتخفيف معاناة الشعب من جراء الجفاف. وتبلغ تكلفة المشروع مليون دولار أمريكي ويتضمن حفر أربعة آبار مياه، وبناء بركتين ضحلتين وحوضي ​​مياه، وخزان إسمنتي، بالإضافة إلى خط أنابيب بطول 7 كلم متصل بشبكة إمداد المياه الرئيسية.

وقد تم بالفعل تسليم ثلاثة آبار إلى بلدية بربرة في حين تم تخصيص البئر الرابعة وبركتين ضحلتين لتوفير مياه الشرب المجانية للسكان المحليين ومواشيهم. علاوة على ذلك، يشمل المشروع الذي يعمل بنظام الطاقة الشمسية الهجينة ومولد رئيسي بناء مسجد بالقرب من مركز توزيع المياه.

يهدف هذا المشروع إلى تخفيف حدة النقص في المياه في بربرة وتوفير مياه الشرب النظيفة للسكان المحليين والمجتمعات الريفية في المنطقة ويعد جزءا من استراتيجية “موانىء دبي العالمية” للتنمية المستدامة في أرض الصومال خاصة في ضور التوقعات لتزايد الحاجة إلى المياه مع النمو المتوقع كنتيجة لاستثمارات “موانىء دبي العالمية” في كلّ من الميناء والمنطقة الاقتصادية الخاصة.

وقد ساهمت موانئ دبي العالمية بتحسين الأداء في ميناء بربرة بنسبة 70 في المائة وبزيادة سعة الميناء بنسبة 50 في المائة منذ عام 2017 وتزامن هذا مع التركيز على تطوير الكفاءات المحلية من خلال تدريب أكثر من 2700 من سكان أرض الصومال في عام 2018 والحاقهم بدورات تدريبية داخلية وخارجية تعزز من مهاراتهم وترتقي بأدائهم.

وفي معرض تعليقه على افتتاح المركز الجديد، قال السيد سهيل البنا، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية الشرق الأوسط وأفريقيا: “يعكس هذا المشروع الحيوي التزامنا بتطوير المجتمعات التي نعمل ونتواجد فيها في مختلف المناطق حول العالم انطلاقا من إيماننا بأهمية التنمية المستدامة على كافة الصعد. إننا على ثقة بالأثر الإيجابي لهذا المشروع العام على حياة الناس ليس في أرض الصومال وحسب بل أيضا في المنطقة ككل ونتطلع إلى مواصلة العمل بشكل وثيق مع الحكومة والمجتمع المحلي في أرض الصومال لتحسين جودة الحياة من خلال مشاريع البنية التحتية الرئيسية ومبادرات الاستدامة.”

وتشمل مبادرات “موانئ دبي العالمية” في أرض الصومال تقديم الدعم والتمويل لإحدى عشرة مدرسة وأكاديمية للعلوم البحرية ومستشفيين وعيادة. كما قدمت “موانئ دبي العالمية” 4.5 مليون ليتر من المياه إلى اللجنة المعنية بملف الجفاف في بربرة في عام 2017 لدعم نحو 15000 أسرة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً