تفاصيل الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

تفاصيل الدورة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

أعلن رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، سيد فؤاد، تفاصيل الدورة الثامنة المقرر إنطلاقها في الفترة من 15 إلي 21 مارس (آذار) المقبل، وذلك في مؤتمر صحافي أقيم، مساء اليوم الجمعة، داخل إحدي الفنادق الكبري بالقاهرة. وكشف فؤاد عن مشاركة 105 ضيفاً يمثلون 36 دولة أفريقية و13 دولة من خارج القارة السمراء، إضافة إلي اختيار 102 فيلم في المسابقات المختلفة من أصل…




رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية سيد فؤاد (أرشيف)


أعلن رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، سيد فؤاد، تفاصيل الدورة الثامنة المقرر إنطلاقها في الفترة من 15 إلي 21 مارس (آذار) المقبل، وذلك في مؤتمر صحافي أقيم، مساء اليوم الجمعة، داخل إحدي الفنادق الكبري بالقاهرة.

وكشف فؤاد عن مشاركة 105 ضيفاً يمثلون 36 دولة أفريقية و13 دولة من خارج القارة السمراء، إضافة إلي اختيار 102 فيلم في المسابقات المختلفة من أصل 385 فيلم، مشدداً علي أن بعض الضيوف يأتون للمهرجان علي نفقتهم الشخصية.

وأعلن رئيس المهرجان أسماء المكرمين في الدورة الثامنة، وهم الفنانة لبلبة والفنان آسر ياسين والفنانة إنعام سالوسة والمخرج عمر عبدالعزيز، فضلاً عن عدد من صناع السينما الأفارقة، وهم المخرج محمد صالح هارون من تشاد، والمخرجة فانتا ريجينا من بوركينا فاسو، والمنتجة درة بوشوشة من تونس، والفنانة فائزة عمسين من السودان.

وأفرج فؤاد عن أسماء أعضاء لجان التحكيم المختلفة، حيث تضم عضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة كل من المخرج المالي شيخ عمر سيسوكو والمنتجة التونسية درة بوشوشة والموسيقار المصري راجح داود، بينما تضم مسابقة الأفلام التسجيلية في عضويتها كل من المخرج السنغالي منصور صورا واد والسيناريست التونسي طارق بن شعبان والمخرج الكونغولي ديود حماد والكاتب المصري يحيي عزمي والمخرج المصري أمير رمسيس.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في عضويتها كل من المخرج صامويل إشيمويمن من رواندا، والمخرج ليونس نجابو من بروندي، والمخرج المصري محمد كامل، والفنانة المصرية أمينة خليل والناقدة التونسية أنصاف أوهيبة، فيما تضمن لجنة تحكيم مسابقة أفلام الحريات المخرج سمير سيف والناقدة الفرنسية أوليفيه بارليه والمنتج والمخرج اللبناني سام لحود والمخرج المصري شريف مندور.

وعلي صعيد لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة، فتضم في عضويتها المخرج عمر عبدالعزيز ومدير التصوير محمد شفيق والفنان المصري أحمد كمال، بينما ضمت لجنة تحكيم مسابقة الـ “فيبرسي” كل من الألماني كلاوس إيدر والبلجيكي جيا مامبو والناقد رامي المتولي.

وتحمل الدورة الثامنة اسم المخرج البوركينى إدريسا وادراجو، وتم إهداؤها لاسم كل من الموسيقار اليونانى الراحل أندريا رايدر، وفنان الرسوم المتحركة من النيجر الراحل مصطفى الحسن والمخرج المصرى الراحل توفيق صالح.

فيما تم اختيار تونس ضيف شرف الدورة، بعرض 8 أفلام من أهم أعمال الصناعة الوطنية التونسية، إلى جانب إقامة معرض أفيشات يضم أهم 20 أفيشا لأهم أفلام السينما التونسية، وكتاب بعنوان “السينما التونسية فى العشرين سنة الأخيرة”، يتحدث حول السينما التونسية وسط حضور وفد كبير من صناع السينما التونسية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً