شانهان: لن نسحب قواتنا من أفغانستان من جانب واحد

شانهان: لن نسحب قواتنا من أفغانستان من جانب واحد

قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان اليوم الخميس، بعد محادثات في بروكسل مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي،ناتو، إن الولايات المتحدة لن تسحب قواتها من أفغانستان من جانب واحد دون التنسيق مع حلفائها. ويشار إلى أن 17 ألف جندي تابعين لمهمة حلف شمال الأطلسي “الدعم الحاسم” يتمركزون في أفغانستان، بحسب البيانات الرسمية الأخيرة.وحوالي نصف هذه القوات جنود أمريكيون…




القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان (أرشيف)


قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان اليوم الخميس، بعد محادثات في بروكسل مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي،ناتو، إن الولايات المتحدة لن تسحب قواتها من أفغانستان من جانب واحد دون التنسيق مع حلفائها.

ويشار إلى أن 17 ألف جندي تابعين لمهمة حلف شمال الأطلسي “الدعم الحاسم” يتمركزون في أفغانستان، بحسب البيانات الرسمية الأخيرة.

وحوالي نصف هذه القوات جنود أمريكيون.

وتهدف مهمة “الدعم الحاسم” للناتو في أفغانستان إلى تدريب قوات الأمن الأفغانية، وتقديم المشورة لها، والمساعدة في وضع أساس لسلام دائم في البلاد بعد 18 عاماً من الصراع.

وتقود واشنطن حالياً جهوداً للتفاوض للتوصل لاتفاق سلام بين حركة طالبان والحكومة الأفغانية، لخفض الوجود العسكري الأمريكي في البلاد.

وهناك مخاوف داخل التحالف العسكري من أن يؤدي الانسحاب الأمريكي إلى انتكاسة للديمقراطية وحقوق الإنسان في أفغانستان.

وقال شاناهان للصحافيين اليوم الخميس، في ختام محادثات استمرت يومين، وكانت أفغانستان إحدى النقاط الرئيسية على جدول أعمالها “لن يكون هناك تخفيض في عدد القوات من جانب واحد”.

وأضاف شاناهان “كانت تلك إحدى رسائل الاجتماع اليوم، سنعمل وفق تنسيق، نحن نعمل سوياً”، مشيراً إلى أن لحلف الناتو دور “حاسم” في تطوير قوات الأمن الأفغانية.

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ في بداية جلسة الخميس، في اليوم الثاني لاجتماع الوزراء في بروكسل: “لا نزال ندعم القوات الأفغانية بالتدريب والتمويل”.

وأضاف ستولتنبرغ “بالطبع إن البقاء في أفغانستان إلى الأبد ليس هدفنا، الهدف هو التوصل إلى الاستقرار السياسي الذي يجعل تخفيض تواجدنا ممكناً في النهاية”.

وأوضح ستولتنبرغ أن حلفاء الناتو سيتخذون معاً قرارات حول مستقبل المهمة “بناءً على الشروط التي وُضعت مع الأفغان”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً