اهمية البقوليات والحبوب للصحة

اهمية البقوليات والحبوب للصحة

احتفل العالم بالعاشر من فبراير بيوم البقول العالمي، وان يكون لهذا الصنف من الاغذية يوما عالميا فهذا يعني ان البقول مهمة جدا للصحة والانسان ولا يجب التغاضي عنها ابدا. وتعتبر البقوليات ومعها الحبوب بكافة انواعها واشكالها، من اهم الاطعمة التي ينصح بتناولها كونها تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة لبناء ونمو الجسم والحفاظ على صحته وسلامته. وتلقب…

احتفل العالم بالعاشر من فبراير بيوم البقول العالمي، وان يكون لهذا الصنف من الاغذية يوما عالميا فهذا يعني ان البقول مهمة جدا للصحة والانسان ولا يجب التغاضي عنها ابدا.

وتعتبر البقوليات ومعها الحبوب بكافة انواعها واشكالها، من اهم الاطعمة التي ينصح بتناولها كونها تحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الضرورية والمهمة لبناء ونمو الجسم والحفاظ على صحته وسلامته.

وتلقب البقول بلحم الفقراء كونها تزود الجسم ب البروتين الذي يحتاجه الجسم والذي قد لا يستطيع الفقراء تناوله على الدوام.

لنتعرف سويا على فوائد البقوليات والحبوب واهميتها للصحة والجسم.

فوائد البقول للصحة

اهم عناصر البقول هي: الحمص والفول والترمس والعدس، وهي مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والبروتين والاحماض الاساسية لتحسين وتعزيز الصحة على الشكل التالي:

• تساعد البقول في تحسين اداء الجهاز المناعي ضد البكتيريا والجراثيم والفيروسات المسببة للامراض.

• البقول ممتازة في تجديد خلايا الدم وتحسين الذاكرة وتحفيز نمو العظام وتقويتها.

• تسهم البقول في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم والذي يعد السبب المباشر وراء الاصابة ب امراض القلب.

• تزود البقول الجسم بالالياف الطبيعية والاملاح المعدنية.

• تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.

• البقول غنية بالبروتين الضروري لبناء العضلات وتقويتها.

• تحمي عضلة القلب وتعمل على تأخير علامات الشيخوخة.

• تساعد في التغلب على الضعف العام وقلة التركيز.

اهمية الحبوب والبقول

تمتاز الحبوب والبقول بمحتوى غذائي وصحي عالي ومنها:

• الفاصوليا:

تعمل على تزويد الجسم بالكربوهيدرات والبروتين والحديد والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وهي عناصر مهمة لتجديد كريات الدم البيضاء وارخاء الاعصاب والمساعدة على ادرار البول وتعزيز عمل الكبد والبنكرياس اضافة للمساعدة في علاج السكري والزلال.

وتعد الفاصوليا من الاطعمة المهمة للرياضيين ويمكن هضمها بسهولة لكنها غير مناسبة لمن يعانون من مشاكل الهضم او زيادة الوزن.

• العدس:

يعالج مشاكل الامساك وفقر الدم ويحمي الاسنان من التسوس ويساعد على ادرار البول، لكن لا ينصح بالافراط في تناوله من قبل الاشخاص الذين يعانون من السمنة وكذلك مرضى الكبد والمرارة.

• الذرة:

تعمل على تأمين حاجة الجسم من البروتينات والسكريات والكربوهيدرات وهي غنية بالسعرات الحرارية وتساعد على تنشيط الجسم.

• الحلبة:

غنية بالبروتين وتعمل على تليين الامعاء وتقويتها، كما انها تعالج الالتهابات والعديد من الحالات المرضية وهي غذاء ممتاز لمن يعانون من النحافة ونقص الوزن.

• الحمص:

غني بالاملاح المعدنية كالمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والكبريت، يساعد على تغذية الجسم وادرار البول وعلاج النحافة، كما يزود الجسم بالبروتين ولا ينصح به لمن يعانون من مشاكل في المعدة او الامعاء كونه قد يتسبب بالانتفاخ والغازات.

• الترمس:

يؤمن البروتين للجسم ويساعد على ادرار البول وتنظيف الجسم من السموم، كما انه فعال في هضم الطعام الثقيل وطرد الديدان من الجسم وتقوية القلب والاعصاب وعلاج الصدفية.

• البازلاء:

ممتازة في تنشيط الجسم وتقويته، كونها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامينات بي1 وبي2 وبي3 والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

• الفول البلدي:

يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والدهون والاملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم، وهي غذاء مثالي لعلاج حصى الكلى والرمل والالتهابات الصفراء كما يساعد على ادرار البول وتحسين عملية الهضم وتخفيف اوجاع الكلى والحد من التقيؤ.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً