اعراض روماتيزم القلب وطرق علاجه والوقاية منه

اعراض روماتيزم القلب وطرق علاجه والوقاية منه

اعراض روماتيزم القلب وطرق علاجه والوقاية منه هو محور موضوعنا اليوم، ويحدثنا الدكتور عبدالله الهاجري استشاري امراض القلب التداخلي من مستشفى الزهراء بدبي عن روماتيزم القلب شارحا انه يحدث نتيجة الاصابة بالحمى الروماتيزمية التي تصيب احدى صمامات القلب او عدة صمامات منها. وروماتيزم القلب يحدث نتيجة التهاب في اغشية القلب وصمامات القلب والناجم عن البكتيريا العقيدية التي تتسبب بتلف…

اعراض روماتيزم القلب وطرق علاجه والوقاية منه هو محور موضوعنا اليوم، ويحدثنا الدكتور عبدالله الهاجري استشاري امراض القلب التداخلي من مستشفى الزهراء بدبي عن روماتيزم القلب شارحا انه يحدث نتيجة الاصابة بالحمى الروماتيزمية التي تصيب احدى صمامات القلب او عدة صمامات منها.

وروماتيزم القلب يحدث نتيجة التهاب في اغشية القلب وصمامات القلب والناجم عن البكتيريا العقيدية التي تتسبب بتلف غشاء وصمامات القلب، و غالبا ما يصاب الاطفال بين عمر 5-15 بروماتيزم القلب. كما ان 60% من الاشخاص المصابين بروماتيزم القلب، يصابون ايضا بمرض القلب.

تتسبب الحمى الروماتيزمية بالتلف وتليف صمامات القلب وبالتالي يحدث تضيق او ارتجاع شديد ما يؤدي لعرقلة جريان الدم في القلب. وهذا ما يؤدي لاحقا لحدوث فشل في وظيفة القلب.

وفي حال عدم علاج روماتيزم حمى القلب، يمكن ان يصاب الانسان باضطراب في كهربائية القلب او حدوث سكتة دماغية او التهاب بكتيري لعضلة القلب.

والحمى الورماتيزمية تشكل خطرا على صحة الانسان خصوصا للمرأة الحامل والجنين، وهناك طرق فعالة للحماية من حمى روماتيزم القلب ويصل نجاحها الى 100%.

اعراض روماتيزم القلب

يشير د. الهاجري الى الاعراض المصاحبة لروماتيزم القلب وهي التالية:

• الم الصدر.

• الاعياء الشديد.

• خفقان القلب السريع.

• ضيق التنفس.

• تورم الرجلين واليدين والبطن.

اما الحالات الحرجة لروماتيزم القلب فتمتاز بالدوخة وفقدان الوعي. كما يمكن ان تتسبب حمى روماتيزم القلب بحدوث الم في الحلق وارتفاع درجة الحرارة والام المفاصل وظهور طفح جلدي على البشرة وبعض الاعراض التي لها علاقة بالجهاز العصبي.

طرق علاج روماتيزم القلب

يكون العلاج عن طريق اعطاء المضادات الحيوية للاشخاص الذين يعانون من حمى روماتيزم القلب وحبوب مسيلة للدم للوقاية من حدوث النوبة او السكتة الدماغية، اضافة الى علاج تضيق الشريان عن طريق القسطرة او عملية تبديل الصمام.

الوقاية من روماتيزم القلب

يعدد د. الهاجري لسبل الوقاية من روماتيزم القلب ومضاعفاته بالتالي:

• زيارة الطبيب بشكل دوري عند حدوث اي اعراض مثل الم الصدر او ضيق التنفس او الخفقان السريع.

• تناول المضاد الحيوي عند حدوث الحمى الروماتيزمية او علاج التهاب الحلق.

• التشخيص المبكر مهم جدا لتفادي حدوث المضاعفات.

• العناية بالاسنان وضرورة زيارة طبيب الاسنان للتاكد من صحتها وسلامتها، حيث ان تسوس الاسنان يزيد من خطر الاصابة بالالتهابات البكتيرية لصمامات القلب.

• العناية والوقاية خلال فترة الحمل من اصابة المرأة بالحمى الروماتيزمية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً