هذه قائمة بأبرز 5 حيوانات انقرضت حديثا من العالم

هذه قائمة بأبرز 5 حيوانات انقرضت حديثا من العالم

انضم عدد من الحيوانات إلى قائمة الحيوانات المنقرضة مؤخرًا. ويرجع انقراض هذه الحيوانات إلى الكثير من العوامل، بما في ذلك الصيد وتدمير الموائل وتغير المناخ والاضطرابات في السلسلة الغذائية. وإليك قائمة بأبرز 5 حيوانات انقرضت مؤخرًا: الحمام المهاجر: يرجع سبب اختفاء الحمام المهاجر إلى قطع أشجار السنديان والزان، حيث يضع الحمام أعشاشه عليها، بالإضافة إلى اصطياد الملايين من الحمام المهاجر. كما…

هذه قائمة بأبرز 5 حيوانات انقرضت حديثا من العالم

انضم عدد من الحيوانات إلى قائمة الحيوانات المنقرضة مؤخرًا. ويرجع انقراض هذه الحيوانات إلى الكثير من العوامل، بما في ذلك الصيد وتدمير الموائل وتغير المناخ والاضطرابات في السلسلة الغذائية.

وإليك قائمة بأبرز 5 حيوانات انقرضت مؤخرًا:

الحمام المهاجر:

يرجع سبب اختفاء الحمام المهاجر إلى قطع أشجار السنديان والزان، حيث يضع الحمام أعشاشه عليها، بالإضافة إلى اصطياد الملايين من الحمام المهاجر. كما أن أنثى الحمام المهاجر لا تبيض إلا بيضة واحدة كل فصل ربيع.

طائر الدودو:

يعتبر طائر الدودو من أشهر الحيوانات المنقرضة، فقد عاش منذ عدة قرون. ويرجع السبب وراء انقراضه إلى استعمار الإنسان لموطنه الطبيعي، إذ كان الموطن الأساسي لطائر الدودو هو جزيرة موريشيوس الواقعة شرق مدغشقر في المحيط الهندي. وقد انقرض هذا الطائر بعد فترة وجيزة من اكتشافه، إذ عرفه البشر لمدة 175 عاما فقط، وبعد ذلك لم يعد له أثر في العالم.

وحيد القرن الأسود:

على مدار العقود الماضية ظل الصيادون يصطادون وحيد القرن الأسود الأفريقي من أجل الحصول على قرنه العاجي وبيعه في أسواق آسيا واليمن، إذ اعتاد الناس استخدامها في العلاجات أو صنع الخناجر. وقد أعلن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة عن انقراض وحيد القرن الأسود عام 2006.

ماعز البرانس:

انقرض هذا النوع من الماعز البري عام 2000 حين سقطت شجرة على الأنثى الأخيرة المتبقية في البرية. كما أن عمليات الصيد الكثيرة التي استهدفت هذا النوع من الماعز في إسبانيا وجبال البرانس الفرنسية أدت إلى انخفاض أعداد ماعز البرانس في الفترة الأخيرة. وفي عام 2009 قام العلماء باستنساخ ماعز البرانس من عينات جلدية لديهم، لكن الحيوان المستنسخ توفي نتيجة مضاعفات في الرئتين.

الكواجا:

يعتبر الكواجا أحد الحيوانات المنقرضة والأكثر شهرة في أفريقيا، والذي انقرض منذ عام 1883. ويعدّ الكواجا نوعا فرعيا من الحمار الوحشي الذي يعيش في السهول، وقد تم العثور على أعداد كبيرة منه في مقاطعة الكاب جنوب إفريقيا. ويختلف الكواجا عن أنواع الحمر الوحشية الأخرى، إذ أن الخطوط البيضاء تظهر على النصف الأمامي من جسمه فقط.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً