فلسطين: تجدد الجدل في شأن تعويض عائلات الشهداء

فلسطين: تجدد الجدل في شأن تعويض عائلات الشهداء

رصدت صحيفة “إسرائيل اليوم” ما وصفته بحالة الجدال المشتعل في إسرائيل على إثر مواصلة السلطة الفلسطينية منح عائلات وذوي الأسرى والشهداء للأموال والرواتب الشهرية التعويضية نتيجة لقيامهم بعمليات في قلب إسرائيل وضد الاحتلال. وأشارت الصحيفة إلى تنبيه أكثر من مسؤول إسرائيلي إلى ما أسماه بخطورة هذه الخطوة، موضحين أن هناك 13 ألف و656 عائلة تسلمت 230 مليون شيكل، أي ما يوازي…




عائلات أسرى وشهداء في فلسطين (أرشيف)


رصدت صحيفة “إسرائيل اليوم” ما وصفته بحالة الجدال المشتعل في إسرائيل على إثر مواصلة السلطة الفلسطينية منح عائلات وذوي الأسرى والشهداء للأموال والرواتب الشهرية التعويضية نتيجة لقيامهم بعمليات في قلب إسرائيل وضد الاحتلال.

وأشارت الصحيفة إلى تنبيه أكثر من مسؤول إسرائيلي إلى ما أسماه بخطورة هذه الخطوة، موضحين أن هناك 13 ألف و656 عائلة تسلمت 230 مليون شيكل، أي ما يوازي قرابة 63 مليون العام الماضي، في أول إحصاء صريح تطرحه إسرائيل بشأن هذه التعويضات.

ونبهت إلى أن هذا البند تحديداً بات رئيسياً على كافة الخطابات السياسية التي يدلي بها القادة والزعماء الإسرائيليون وقادة الأحزاب السياسية ممن يطالبون بضرورة وقف هذه المخصصات.

ووفقاً لدراسة أعدها المدعي العسكري السابق في الضفة الغربية المحامي موريس هيرش، رصدت حجم الأموال المحولة ذوي الشهداء واعتمدت على البيانات التي جُمعت من تقارير المنظمات اليسارية والسلطة الفلسطينية والمخابرات الإسرائيلية “شاباك”.

وأوضحت الصحيفة أن المبلغ السابق يضاف إلى حوالي نصف مليار شيكل دفعتها السلطة الفلسطينية في عام 2018 للأسرى المعتقلين والمفرج عنهم، وفي مجمل العام دفعت السلطة في 2018، ما لا يقل عن 732 مليون شيكل، أي ما يقرب من 203 مليون دولار إلى عناصر المقاومة وذويهم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً