تعرفي إلى الأطعمة المسموحة والممنوعة لمريض القولون العصبي

تعرفي إلى الأطعمة المسموحة والممنوعة لمريض القولون العصبي

يعتبر مرض القولون العصبي من أبرز الأمراض العصرية الشائعة التي تصيب بالرجال والسيدات أيضا، بسبب عدم إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الإكثار من تناول الوجبات السريعة التي تتضمن نسب عالية من الدهون وتفتقر للكثير من العناصر الغذائية الدقيقة مثل الألياف، الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي والقولون. ولأن الغذاء نصف الدواء، سنقدم في مقال اليوم قائمة…

يعتبر مرض القولون العصبي من أبرز الأمراض العصرية الشائعة التي تصيب بالرجال والسيدات أيضا، بسبب عدم إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الإكثار من تناول الوجبات السريعة التي تتضمن نسب عالية من الدهون وتفتقر للكثير من العناصر الغذائية الدقيقة مثل الألياف، الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي والقولون. ولأن الغذاء نصف الدواء، سنقدم في مقال اليوم قائمة بأهم الأغذية الموصى بها وأيضا الممنوعة على مريض القولون للسيطرة على الأعراض المؤلمة والمزعجة التي تكون عادة مصحوبة بهذا المرض المزمن.

alt

الأطعمة الممنوعة على مريض القولون

  • البقوليات: مثل الفول، الحمص، العدس، اللبان، المشروبات الغازية وبعض أنواع الخضروات مثل القرنبيط، وهي أطعمة تتسبب في انتفاخ البطن وحدوث الكثير من الاضطرابات الهضمية بسبب كمية الغازات الكبيرة التي تنتج عن هضمها.
  • الأطعمة الدسمة: أي الأطعمة التي تتضمن نسبة عالية من الدهنية مثل اللحوم الحمراء و المأكولات السريعة والجاهزة، الأطعمة المقلية في الزيوت المهدرجة أو السمن البلدي أو الزبد أو الزيوت النباتية و الحيوانية. ويعود سبب منعها لكون الدهون لها تأثير انقباضي قوي على جدار الأمعاء مما يجعلها تسبب تقلصات البطن المؤلمة.
  • المنبهات: يميل أغلب الناس لتناول الشاي، القهوة والشوكولا، لكنها مواد غير مناسبة لمرضى القولون بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكافيين حيث تتسبب في انقباض الأمعاء وبالتالي حدوث التقلصات تماما كتأثير الدهون.
  • الأطعمة الحارة: ينصح بتجنب تناول الأطعمة الغنية التوابل خاصة الحارة لأنها تتسبب في تهيج القولون.
  • الحليب البارد: يتعرض بعض مرضى القولون لمشكلة حساسية تجاه اللاكتوز الذي يتوفر في الحليب ومشتقاته. ويتسبب الحليب البارد في تهيج القولون العصبي والشعور بالانتفاخ والمغص.
  • المشروبات الغازية: مشروبات مصنعة تتضمن على غاز ثاني أكسيد الكربون مما يتسبب في حدوث انتفاخ البطن.
  • alt

الأطعمة الموصى بها لمريض القولون

  • الألياف: تناول الفواكه بجميع أنواعها وشربها في شكل عصير، بالإضافة إلى تناول الخضراوات المسلوقة للحصول على الألياف التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي، تفيد في تنظيف القولون وامتصاص السموم. يمكن تناول الأرضي شوكي، الخس، السبانخ، الخيار، الفاصوليا، الكوسا، الكيوي، الأناناس، الموز، التوت والفراولة.
  • الزبادي: غني بالبكتيريا النافعة التي تخفف من التهاب القولون ويساعد في تنظيم عملية الهضم والعبور المعوي.
  • الحبوب الكاملة: مصدر جيد للألياف الهاضمة للغذاء، يمكن تناول العدس، الأرز الأسمر، السمسم، الذرة القمح، والشعير. ينصح أيضا بتناول الشوفان الذي يفيد في تهدئة القولون، التخفيف من اضطرابات الأمعاء ومنع تراكم الدهون في الجسم.
  • الأعشاب الطبيعية: تفيد في تطهير الجهاز الهضمي، علاج التقلصات المصاحب للقولون، يمكن تناول شاي البابونج، الميرمية، الزنجبيل، اليانسون، الكراوية، الشمر الشاي الأخضر، والنعناع.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً