اسباب وراء عدم فقدانك الوزن

اسباب وراء عدم فقدانك الوزن

من منا لا يتمنى أن ينقص وزنه و يتخلص من الكيلوغرامات الزائدة في جسمه؟ و لكن أحياناً لا نحصل على النتيجة المرضية رغم اتباعنا الحميات غذائية و التمارين الرياضية الخاصة. فما الأسباب وراء عدم فقداننا الوزن، و ما هي الأخطاء التي نرتكبها من دون إدراكك لنتائجها؟ الحرمان و تجويع النفس لا تقومي بتجويع نفسك لأن ذلك يؤدي إلى…

من منا لا يتمنى أن ينقص وزنه و يتخلص من الكيلوغرامات الزائدة في جسمه؟ و لكن أحياناً لا نحصل على النتيجة المرضية رغم اتباعنا الحميات غذائية و التمارين الرياضية الخاصة. فما الأسباب وراء عدم فقداننا الوزن، و ما هي الأخطاء التي نرتكبها من دون إدراكك لنتائجها؟

الحرمان و تجويع النفس

لا تقومي بتجويع نفسك لأن ذلك يؤدي إلى نتيجة عكسية تماماً. فاللجوء الى هذه الطريقة يسبّب مشاكل و أمراض عديدة و فقدان الكثير من العناصر المغذية الدقيقة. و لا تنسي أن أفضل طريقة لإنقاص الوزن تكون عن طريق تقسيم الوجبات و تنويعها.

إهمال وجبات

إهمال أي وجبة من الوجبات الأساسية و تخطيّها يؤدي الى الافراط في تناول الطعام في الوجبة تالية.

اتباع رجيم قاسي

الريجيم لا يجب أن يكون قاسياً و يفتقر الى البروتينات و العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، لأنه لن يستطيع تحملّ الرجيم الذي يسبب لك التعب الشديد و الصداع. إتبعي نظاماً غذائياً سليماً يحتوي على كافة العناصر الغذائية من الكربوهيدرات و البروتينات مع قليل من الدهون.

عدم استخدام الأثقال

فوائد و مميزات عديدة يمكنك اكتسابها من استخدام بعض الأوزان و الأثقال في تمارينك الرياضية. الأوزان تقوم برفع التمثيل الغذائي بجسمك و تقويّ عضلات البطن و الصدر و المؤخرة. كما أنها تحرق عدد أكبر من السعرات الحرارية و الدهون حتى بعد الإنتهاء من أداء التمارين.

التنويع في التمارين الرياضية

مهما كان نوع التمرين الذي تمارسينه، فان التنويع و زيادة بعض الكثافة سيوفر عليك عزيزتي ميزات إضافية لا يمكن توفيرها من التمرين العادي. مثلا تمارين High Intensity Interval Training أو باختصار HIIT أي التدريب المتقطع ذو الكثافة العالية يحقق نتائج أعلى تصل الى عدة أضعاف من نتائج التمارين العادية بوقت أقل من الوقت الذي نحتاج إليه عادة.

تناول الطعام بسرعة

تناول الطعام بسرعة يزيد احتمالات تناول الطعام غير الصحي من دون وعي و الإفراط في الكميات. خصصي وقتاً مناسباً لكل وجبة و حاولي التركيز على مذاق الطعام قدر استطاعتك والإستمتاع به، و لا تقطعي جلسة تناول الطعام سواء للتحدث على الهاتف، أو إجراء محادثة إلكترونية أو مشاهدة التلفاز أو أثناء المشي و قيادة السيارة.

عدم الإلتزام بالكمية

تدوين الوجبات و السعرات الحرارية يساعدك على التحكم في الكميات و يحفزك على التقليل من الكمية عند مراجعة النتيجة. بالاضافة الى المضغ البطيء ينصح بعدم تناول حصص كبيرة من الطعام، و تقسيم الاكل الى اجزاء صغيرة، و تناولها على مراحل بدلا من تناول كمية كبيرة من الطعام دفعة واحدة، و تجنّب تعبئة الطبق مرة أخرى.

الهوس بقياس الوزن

ليست هناك نتائج فورية للرجيم أو ممارسة الرياضة من الأسبوع الاول، ففوائد الرياضة و الرجيم تبدأ في الظهور بعد أسابيع أو أشهر من بداية ممارستها. لذلك حافظي على التروي و لا تبحثي عن حلول سريعة، و استمري في تدريباتك و اتباع نظام غذائي مع عدم الهوس بقياس الوزن يومياَ لتجنبّ الإحباط و حالات الترقب و الخوف، و القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع أو كل أسبوعين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً