علاج عسر الهضم بالعسل

علاج عسر الهضم بالعسل

علاج عسر الهضم بالعسل وهو حالة صحية شائعة ومن اكثر المشاكل الصحية التي تواجه الجهاز الهضمي ويمكن ان تتسبب بانزعاج واعراض متفاوتة بين الخفيفة والمتوسطة. وعسر الهضم هو شعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن عند تناول الطعام، مصحوبا ب حرقة المعدة والغثيان والنفخة والم البطن وارتجاع المريء والتجشؤ والغازات وفقدان الشهية في بعض …

علاج عسر الهضم بالعسل وهو حالة صحية شائعة ومن اكثر المشاكل الصحية التي تواجه الجهاز الهضمي ويمكن ان تتسبب بانزعاج واعراض متفاوتة بين الخفيفة والمتوسطة.

وعسر الهضم هو شعور بعدم الراحة في الجزء العلوي من البطن عند تناول الطعام، مصحوبا ب حرقة المعدة والغثيان والنفخة والم البطن وارتجاع المريء والتجشؤ والغازات وفقدان الشهية في بعض الحالات. وهو ليس مرضا بحد ذاته بل يرتبط بمشكلة وظيفية في الجهاز الهضمي تكمن في عدم القدرة على معالجة الطعام او حمض المعدة.

يحدث هذا الخلل الوظيفي نتيجة الاصابة ببعض الامراض او تناول بعض الادوية او بسبب نمط الحياة غير الصحي. ويمكن علاج عسر الهضم ببعض الادوية والعقاقير الطبية، كما يمكن اللحوء لبعض العلاجات الطبيعية مثل العسل للتخلص من مشكلة عسر الهضم.

لكن قبل الخضوع لهذا النوع من العلاجات، ينصح بمراجعة الطبيب المختص لعمل فحص تام للحالة الطبية.

علاج عسر الهضم بالعسل

المعروف ان العسل يعد من ابرز واهم العلاجات الطبيعية للعديد من المشاكل الصحية والامراض، نظرا لمحتواه العالي من العناصر الغذائية والفيتامينات والاحماض الاساسية التي تعزز الصحة وتحمي من الامراض.

ويشكل العسل علاجا مناسبا لحالات عسر الهضم، كونه يحوي مضادات للبكتيريا تمنع نموها في الجهاز الهضمي اضافة لمحتواه من الفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية والانزيمات الضرورية لضمان عملية الهضم.

كما يعمل العسل على تقليل تهيج المريء وتخفيف الالم بسبب مواده المضادة للالتهابات، اضافة لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يحيد احماض المعدة ويغطي المريء والمعدة ويحول دون تهيج احماض المعدة وارتدادها.

وهناك طرق متعددة لعلاج عسر الهضم بالعسل ومنها:

• بالامكان خلط ملعقة صغيرة من العسل الخام العضوي في كوب من الماء الدافئ وشرب الخليط قبل 20 دقيقة من تناول الطعام. كما يمكن تناول ملعقة من العسل دون اضافة الماء.

• قومي بغلي كوب من الماء وضعي فيه ملعقة صغيرة من القرفة ثم اضيفي ملعقة من العسل واشربي الخليط يوميا لمنع عسر الهضم. وتمتاز القرفة بقدرتها على تحفيز الانزيمات الهاضمة ومساعدتها على تقوية الجهاز الهضمي.

• قومي بغلي كوب من الماء على النار وضعي فيها ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم واتركيها على نار خفيفة مدة 5 دقائق بعد الغليان، ثم اضيفي ملعقة صغيرة من العسل واشربي المزيج بانتظام بعد الوجبات. ويسهم الزنجبيل في التخلص من البكتيريا المسببة لعسر الهضم وتحسين عملية الهضم.

• اشربي كوب من البابونج مع ملعقة صغيرة من العسل قبل تناول الطعام ثلاث مرات يوميا، كون البابونج يعمل على تلطيف الاحماض الهضمية ويساعد في علاج عسر الهضم.

• تناول كوب من الزبادي قليل الدسم مع ملعقة صغيرة من العسل يساعد في اعادة التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة في الجهاز الهضمي، كما ينظف المعدة من السموم ويساعد في عملية الهضم.

• خلط كوب من عصير الليمون الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل وتناولها قبل الطعام يساعد في التخلص من البكتيريا المسببة لمشاكل الهضم وارتداد الحمض في المعدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً