اللجان الدائمة بالبرلمان العربي تبحث تدخلات طهران

اللجان الدائمة بالبرلمان العربي تبحث تدخلات طهران

شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية بالمجلس الوطني الاتحادي أمس في أعمال اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي وذلك تحضيراً لجلسة البرلمان الثالثة بدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني التي تعقد بمقر جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء حيث تم التطرق إلى التدخلات الإيرانية السافرة وقضايا المنطقة.

شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية بالمجلس الوطني الاتحادي أمس في أعمال اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي وذلك تحضيراً لجلسة البرلمان الثالثة بدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني التي تعقد بمقر جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء حيث تم التطرق إلى التدخلات الإيرانية السافرة وقضايا المنطقة.

يضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي كلاً من جاسم عبدالله النقبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وخالد بن زايد عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وعائشة سالم بن سمنوه رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ومحمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي.

تحدي الأمن

وقال جاسم النقبي: إن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان ناقشت مشروع جدول أعمالها الذي يتضمن عدداً من البنود وفي مقدمتها متابعة حقوق الإنسان في دولة فلسطين المحتلة وجلسة استماع مع الأمين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية حول الآليات الخاصة بمتابعة وتنفيذ الدول العربية للاتفاقيات المبرمة في إطار الجامعة العربية .

بالإضافة إلى مناقشة تقرير اللجنة الفرعية المعنية بحقوق الإنسان في العالم العربي والذي يتضمن الموقف المتعلق بتطبيق عقوبة الإعدام في الدول العربية ومناقشة تصور حول عقد ورشة عمل بشأن دراسة تشريع عربي حول (عقوبة الإعدام بين الشريعة الإسلامية والقانون وضمانات تطبيق عقوبة الإعدام).

وأفاد محمد اليماحي بأن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي ناقشت في اجتماعها عدداً من الموضوعات ومنها اعتماد تقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2018 وبند حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الدول العربية إلى جانب مشروعي قرارين محالين من رئيس البرلمان حول الأمن المائي العربي كتحدٍّ للأمن القومي، والآخر حول تطورات الأوضاع في الجولان العربي السوري القوة القائمة بالاحتلال «إسرائيل» وتغير الوضع القانوني للجولان ومحاولة فصله عن الجمهورية العربية السورية.

وقال: إن اللجنة ناقشت أيضاً التدخلات الإيرانية في الأمن العربي واحتلال بعض الأراضي العربية وتدخلات بعض الدول في شؤون الدول العربية وبث الفتن والتحريض لتجزئة الدول العربية.

وذكرت عائشة بن سمنوه إن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب ناقشت عدداً من الموضوعات ومنها اعتماد تقرير اللجنة الفرعية المكلفة إعداد مشروع قانون استرشادي عربي موحد للتعليم العالي والبحث العلمي فضلاً عن التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر موسع للتعليم العالي والبحث العلمي والذي من المقرر أن يصدر عنه القانون.

وأضافت إن اللجنة بحثت أيضاً اقتراح مشروع قانون استرشادي عربي موحد لحماية الآثار العربية موضحة أن البرلمان يسعى في هذا الإطار لإيجاد مقر لحفظ هذه الآثار والمخطوطات حتى تتعرف الأجيال المقبلة على موروثها الثقافي. وأوضحت أن اللجنة ناقشت أيضاً خريطة التنمية المستدامة 2030 التي أقرتها الأمم المتحدة.

مسودات قوانين

من ناحيته، قال خالد بن زايد إن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ناقشت عدداً من الموضوعات الخاصة بالعمل الاقتصادي العربي المشترك.

وأضاف إن اللجنة عقدت جلسة استماع مطولة مع الأمين العام المساعد للأمين العام لجامعة الدول العربية حسن كمال علي تم خلالها استعراض جهود الجامعة في إبرام العديد من الاتفاقيات بين الدول العربية وإنجاز مشاريع الربط الكهربائي بين الدول العربية.. إلى جانب اعتماد مسودات قوانين استرشادية للاستثمار وللأمن الغذائي، بالإضافة إلى مناقشة واعتماد التقارير المالية للبرلمان.

وأعدت هذه اللجان تقارير بنتائج أعمالها لرفعها إلى جلسة البرلمان العربي بكامل هيئته من دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني (2018-2019).

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً