فوائد جوزة الطيب لعلاج الروماتيزم

فوائد جوزة الطيب لعلاج الروماتيزم

فوائد جوزة الطيب لعلاج الروماتيزم، ويعد الروماتيزم من ابرز انواع المشاكل الصحية المتعلقة بالعظام واكثرها انتشارا والتي تحتاج لعلاج ومتابعة طبية دائمة. والروماتيزم هو حالة صحية مؤلمة تصيب العضلات والمفاصل والاوتار والعظام وينتج عنها اعراض تصيب الجهاز العضلي الهيكلي والجهاز المناعي. وقد يكون الروماتيزم موضعيا اي انه يصيب مكانا محددا في الجسم، او محليا بحسب يصيب منطقة اكبر من…

فوائد جوزة الطيب لعلاج الروماتيزم، ويعد الروماتيزم من ابرز انواع المشاكل الصحية المتعلقة بالعظام واكثرها انتشارا والتي تحتاج لعلاج ومتابعة طبية دائمة.

والروماتيزم هو حالة صحية مؤلمة تصيب العضلات والمفاصل والاوتار والعظام وينتج عنها اعراض تصيب الجهاز العضلي الهيكلي والجهاز المناعي. وقد يكون الروماتيزم موضعيا اي انه يصيب مكانا محددا في الجسم، او محليا بحسب يصيب منطقة اكبر من المنطقة التي يصيبها الروماتيزم الموضعي، كما ان الروماتيزم يمكن ان يكون عاما ويشمل تأثيره اجزاء مختلفة من الجسم.

وعادة ما يتم علاج الروماتيزم بواسطة ادوية وعقاقير يصفها الطبيب المختص بعد اجراء الفحص وعمل التشخيص الطبي. كما ان البعض قد يلجأ للعلاجات البديلة او العلاجات الطبيعية ومنها العلاج بجوزة الطيب الذي نتعرف عليه اليوم.

فوائد جوزة الطيب لعلاج الروماتيزم

بحسب بعض الدراسات المخبرية التي اجراها باحثون في شركة مختصة بالعلاج بالاعشاب، فانه يمكن الاستفادة من الزيوت المتطايرة من جوزة الطيب في علاج مرض الروماتيزم.

واشار الباحثون الى ان عصر جوزة الطيب الساخنة، ينتج عنه زيتا ثابتا يدعى زبدة الطيب وهي مادة يمكن استخدامها في علاج الروماتيزم.

وينصح الدكتور بيتر جوليان من معهد الصحة والبيئة الفرنسي، باستخدام جوزة الطيب لعلاج حالات الروماتيزم وعلاج المفاصل، مؤكدا ان دهن المفاصل المصابة بالروماتيزم بالزيوت المستخرجة من جوزة الطيب يمكن ان يخفف من حدة الالام والاعراض وذلك من خلال ايصال الدم لهذه المناطق.

كما ان اضافة القليل من الماء على مسحوق جوزة الطيب يعمل كمرهم لالام المفاصل ويساعد على علاج الاكزيما بحسب د. جوليان الذي ينصح بضرورة عدم الاكثار من استخدام جوزة الطيب سواء في الطعام او في العلاجات الدوائية، كون كثرة جوزة الطيب يمكن ان يسبب مرارة في الفم فضلا عن التسبب بمشاكل صحية على الرغم من فوائد العلاجية العديدة.

اسباب واعراض الروماتيزم

تجدر الاشارة الى ان الاصابة بالروماتيزم يمكن ان تنجم عن الاسباب التالية:

• الجنس، حيث ان النساء اكثر عرضة للاصابة بالروماتيزم من الرجال.

• العمر وهو اكثر شيوعا للحدوث بين 40-60 عاما لكن الروماتيزم قد يحدث في اي عمر حتى وان كان صغيرا جدا.

• التدخين وزيادة الوزن.

• الاصابة ب عدوى بكتيرية او فيروسية كما يحدث مع حمى الروماتيزم.

• التعرض الدائم للبرودة والرطوبة.

• التاريخ الوراثي ضمن العائلة الواحدة.

ومن ابرز اعراض الروماتيزم:

• الالم عند تحريك المنطقة المصابة.

• تيبس الاجزاء المتأثرة خصوصا عند قلة تحريكها.

• الالم والانزعاج في مفصل واحد او اكثر بما فيها فقرات العمود الفقري.

• تدهور الحالة الصحية لمريض الروماتيزم عند تغير المناخ خاصة ارتفاع الرطوبة او انخفاض الضغط الجوي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً