اعراض التهاب عصب الاسنان وطرق علاجه والوقاية منه

اعراض التهاب عصب الاسنان وطرق علاجه والوقاية منه

اعراض التهاب عصب الاسنان وطرق علاجه والوقاية منه وهو من المشاكل الشائعة بين الناس والذي يمكن ان تنتج عنه اعراض مختلفة اشهرها الشعور بالالم عند تناول المشروبات والاطعمة الباردة. ويمكن لاي التهاب في هذا العصب او اللب ان يؤثر على صحة الاسنان والفم وتنتج عنه اعراض عديدة نستعرضها في موضوعنا اليوم مع الدكتور شادي عبد الفتاح البشابيشي، استشاري جراحة الفم …

اعراض التهاب عصب الاسنان وطرق علاجه والوقاية منه وهو من المشاكل الشائعة بين الناس والذي يمكن ان تنتج عنه اعراض مختلفة اشهرها الشعور بالالم عند تناول المشروبات والاطعمة الباردة.

ويمكن لاي التهاب في هذا العصب او اللب ان يؤثر على صحة الاسنان والفم وتنتج عنه اعراض عديدة نستعرضها في موضوعنا اليوم مع الدكتور شادي عبد الفتاح البشابيشي، استشاري جراحة الفم والوجه والفكين في مستشفى برجيل ابوظبي.

اعراض التهاب عصب الاسنان

بحسب د. شادي، يتكون السن من ثلاث طبقات رئيسية، الطبقة الخارجية وهي طبقة المينا ثم الطبقة الوسطى او العاج والطبقة الداخلية وهي اللب.

ولب الاسنان هو الجزء الذي يحتوي على الاوعية الدموية والاعصاب والانسجة، وتراكم بقايا الطعام واهمال تنظيف الاسنان يؤدي لحدوث تسوس ونخر في الاسنان قد يصل الى الطبقة الداخلية للسن وهي لب السن.

اذ يحتوي التسوس والنخور على كميات كبيرة من البكتيريا التي يمكن ان تتسبب بحدوث التهاب في عصب الاسنان بحيث تسبب السوائل الناتجة عن الالتهاب ضغطا داخل القنوات العصبية ويولد الما شديدا جدا. والمعروف ان الطبقة الداخلية هي المسؤولة عن الاحساس في الاسنان.

اسباب التهاب عصب الاسنان

يشير د. شادي الى ان التهاب عصب الاسنان ينتج عن الاسباب التالية:

• قلة تنظيف الاسنان او الاهتمام بها ما يسبب التسوس والنخر.

• اهمال التسوسات الموجودة ما يؤدي لزيادة حجمها ووصولها لعصب السن.

• بعض الاصابات والكسور التي تصل الى لب السن.

• اصابة اللثة بالالتهاب الذي قد يمتد الى جذور الاسنان مسببا التهاب عصب السن.

مشيرا الى ان التهاب عصب الاسنان قد يكون قابلا للعكس او غير قابل للعكس، ما يعني ان الالم الناتج عن تسوس الاسنان والتهاب عصب السن قد يكون قابلا او غير قابل للعكس حيث انه في بدايات نخر الاسنان وتسوسها، يكون هناك شعور بالالم عند وجود مؤثرات خارجية مثل تناول الطعام البارد او الساخن او تناول الحلويات.

وبمجرد التوقف عن تناول هذه المؤثرات، يختفي الم الاسنان.

في حال وجود التهاب عصب غير قابل للعكس، يكون هناك الام عند وجود مؤثرات خارجية خصوصا عند تناول الطعام الساخن، وقد يستمر الالم حتى بعد التوقف عن تناول هذه الاطعمة ولفترة طويلة وقد لا يزول بالمسكنات.

وقد يكون الما مفاجئا بدون اي محفز ويحصل حتى اثناء النوم ولا يستجيب للمسكنات وفي هذه الحالة، يجب سحب عصب السن للتخلص من الضغط داخل السن وتنظيفه من البكتيريا.

اما في حال وجود التهاب عصب السن قابل للعكس، يكون الالم معتدلا ويزول بزوال المحفز الا وهو الحلويات والمشروبات الباردة. وفي هذه الحالة، ليس هناك حاجة لسحب عصب السن وانما فقط لتنظيف التسوس والنخر وعمل حشوة للسن.

ويضيف د. شادي ان اهمال عصب السن قد يؤدي لحدوث تعفن في العصب داخل الحجرة اللبية او حدوث خراج او حتى تورم في الانسجة المحيطة بالسن، ما يتسبب بحدوث تورم في الخد والوجه والاماكن المحيطة بالسن.

طرق علاج التهاب عصب الاسنان

يقول د. شادي ان سحب عصب السن هو العلاج المناسب عند حدوث الالتهاب غير القابل للعكس، حيث يقوم الطبيب بفتح السن وصولا الى حجرة اللب وتنظيفها ثم فتح قنوات الجذر وتنظيفها ايضا جيدا من البكتيريا.

وعادة يقوم الطبيب بوضع وتد داخل السن ليتم تلبيس السن بتاج من السيراميك او الزيركون لاحقا، من اجل حماية السن بعد علاج العصب حيث ان الاسنان تصبح بعد هذه العملية ضعيفة نوعا ما ولحمايتها من الكسر لاحقا.

طرق الوقاية من التهاب عصب الاسنان

يشدد د. شادي على ضرورة اتباع النصائح والارشادات التالية للوقاية من التهاب عصب الانسان:

• المواظبة على تنظيف الاسنان بشكل يومي وخصوصا قبل النوم.

• التقليل من تناول السكريات خاصة على فترات متلاحقة من النهار، مع ضرورة تنظيف الاسنان بعد تناول السكريات.

• زيارة الطبيب بشكل دوري للتأكد من صحة وسلامة الاسنان والانسجة المحيطة بها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً